شعبة الصيانة

 

المهام

وهو القسم المسؤول عن تقديم خدمات الصيانة اللازمة software-hardware ل(2000) جهاز حاسوب و(250) طابعة و(100)scannerو(120)data show  و(15) ماكنة تصوير داعمة للشبكة و(60) شاشة تلفزيونية, وضمان عملها بشكل جيد في جميع مرافق الجامعة .

تعريف شعبة الصيانة


المحور الأول :الدعم والصيانة :تقوم شعبة صيانة الحاسوب والشبكات بتوفير الصيانة والدعم الفني لأجهزة الحاسوب والبالغ عددها 2000 جهاز مع ملحقاتها من أجهزة طباعة وأجهزة العرض وأجهزة المسح الضوئي . بالإضافة إلى الأجهزة نقدم الدعم الفني للبرمجيات والتطبيقات المختلفة التي يستخدمها الطالب أو الموظف . وهناك نوعان من هذا الدعم والصيانة.

1-الدعم اليومي أو الاعتيادي وهو ما تقوم به الشعبة من إجراءات عند حدوث أي مشكلة على أي جهاز .

2- الدعم الفصلي أو الدوري وهو ما تقوم به الشعبة من دعم وصيانة دورية للأجهزة قبل بداية أي فصل دراسي .

المحور الثاني : الخدمات الاستشارية والمعرفية :حيث تقوم شعبة الصيانة بوضع المواصفات الفنية لأجهزة الحاسوب وملحقاتها وذلك من خلال مواكبة احدث التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات . وتقوم أيضا بتقديم الاستشارات الفنية للطلاب والموظفين . 

ملخص الانجازات

:المحافظة على ديمومة عمل أجهزة الحاسوب في الجامعة والمدارس من خلال

  • وتطويرها  (Windows operating systems) تنزيل مشغلات الأنظمة
  • تنزيل البرمجيات اللازمة بما يتناسب وحاجات المستخدمين
  • التأكد من سلامة القطع الفنية للأجهزة وملحقاتها (monitors keyboards , mouse and cables ) وإصلاحهاواستبدال العاطل منها
  • تنزيل مشغلات القطع والأجهزة الملحقة بالحاسوب (drivers) بما يتناسب والمواصفات الفنية للشركات المصنعة
  • متابعة حالة القطع الفنية الإلكترونية الداخلية للأجهزة والأجهزة الملحقة بها وإصلاحها في حال وجود أو حدوث أعطال
  • المحافظة على ديمومة وسلامة عمل الأجهزة الملحقة بجهاز الحاسوب من طابعات , ماسحات ضوئية وأجهزة عرض(printers, scanners and data shows) من خلال :
  • الطابعات(printers)  حيث يتم التعامل معها بآليتين مختلفتين بناء على نوع ومواصفات الطابعة وحاجة المستخدمين كما يلي :
  1. الطابعات المحلية(local printers) غير الداعمة للشبكة
  2. الطابعات الداعمة للشبكة
  • الماسحات الضوئية(scanners) والتي تنقسم أيضا إلى محلية وشبكة
  • أجهزة العرض (data shows)
  • وضع المواصفات الفنية ودراسة العطاءات واستقبال العروض فيما يتعلق بعمل الشعبة مع دائرة اللوازم والخدمات
  • تطوير نظام البريد الإلكتروني من خلال الأمور التالية:
  1. تطوير نسخة البريد الإلكتروني(outlook) الخاصة بالمستخدم في نظام windows بنسخ أحدث
  2. زيادة السعة التخزينية لنسخة البريد الإلكتروني (outlook) على جهاز المستخدم
  • تطوير خدمة الإنترنت من خلال الأمور التالية:
  1. تطوير مشغلات الإنترنت(browsers) على أجهزة المستخدمين
  2. تجهيز و ضبط اعدادات المشغلات (browsers) بما يضمن عمل أنظمة الجامعة بشكل فعال
  3. التأكد من فعالية الإنترنت على أجهزة المستخدمين من خلال ضبط اعدادات proxy
  • تقديم الدعم الفني لمستخدمي الإنترنت والبريد الإلكتروني من أعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية
  • تقديم المساندة والدعم الفني والمتابعة لمستخدمي أنظمة الجامعة وحل مشكلاتهم من خلال:
  1. تحديث مشغلات الإنترنت(browsers)
  2. تنزيل البرمجيات اللازمة لفتح تقارير الأنظمة
  3. ربط الأنظمة إلكترونيا مع الطابعات لطباعة تقارير الأنظمة
  4. التأكد من اتصال الأنظمة بالسيرفر الخاص بها بما يضمن تحديث البيانات
  • تجهيز مختبرات الكليات والأقسام والمراكز في الجامعة وذلك من خلال:
  1. تأمين العدد المناسب من أجهزةالحاسوب لكل مختبر بما يتناسب مع سعة المختبر واستخداماته وبمراعاة للمواصفات الفنية لكل كلية
  2. تجهيز الأجهزة بتنزيل مشغلات الأنظمة (Windows operating systems) والبرمجيات اللازمةبما يتناسب ومتطلبات استخدامات المختبر
  • تجهيز الأجهزة لربطها بشبكة الجامعة وذلك من خلال:
  1. ربط مباشر من خلال networks cables (wired) و ضبط اعداداته
  2. ربطها بشبكة wireless من خلال تزويدها بكروت wireless وتعريفها وضبط اعداداتها
  • تأمين خدمة الطباعة للطلاب من خلال ربط أجهزة المختبرات بطابعات networks
  • تدريب مشرفي المختبرات على كيفية التعامل مع الأجهزة واتخاذ التدابير لضمان سير عمل المختبرات
  • مشاركة شعبة هندسة الشبكات بتحويل domain عمل الجامعة من ZPU to ZU
  • المشاركة بتركيب الكاميرات في مختلف مواقع الجامعة 
  • تجهيز غرفة وحدة التحكم والسيطرة (Control Room) في الجامعة والمدارس والشركة من خلال:
  1. تجهيز أجهزة الحواسيب بما يتناسب مع أنظمة المراقبة
  2. تجهيز شاشات عرض الكاميرات وضبط اعداداتها
  3. توفير شاشات مراقبة لعمداء الكليات ومدراء الدوائر
  • تطوير خبرات موظفي شعبة الصيانة بما يتناسب وحاجة الجامعة من خلال :
  1. عقد اجتماعات يومية لمواكبة وتبادل ما يستجد من خبرات بين أفراد الشعبة 
  2. وضع آلية لتوزيع المهام اليومية بين أفراد الشعبة
  3. متابعة سير المهام وإنجازها حسب أهميتها بما يضمن ديمومة سير عمل الجامعة
تقسم شعبة الصيانة إداريا للمهام التالية:

  • رئيس شعبة صيانة الحاسوب, وتتلخص مهامه في ما يلي: 
  • متابعة فريق العمل في قسم الصيانة وضمان سير العمل بشكل جيد 
  • متابعة صيانة الأجهزة الداخلية والخارجية
  • مراقبة الأعطال المتكررة وايجاد أليات وحلول جذرية لها 
  • استقبال طلبات الصيانة وتوزيع المهام على فريق العمل 
  • متابعة تطوير وتحديث الأجهزة العاملة
  • متابعة اعادة توزيع الأجهزة العاملة وتوزيع الأجهزة الجديدة
  • مراقبة سير العمل في المختبرات والاشراف على مشرفي المختبرات الحاسوبية في الكليات وضمان سير العمل بشكل سليم والتنسيق معهم في حالة صدر اي تعليمات جديدة من المركز ذات علاقة في تنظيم العمل في المختبرات والشبكة والخدمات المقدمة من المركز كخدمة الامتحانات الإلكترونية والانترنت وما الى ذلك من خدمات الكترونية اخرى .
  • فنيو صيانة الحاسوب, وتتلخص مهامهم في ما يلي:
  • متابعة وصيانة اجهزة الحاسوب وملحقاتها من طابعات واجهزة مسح ضوئي وما الى ذلك في جميع مرافق الجامعة والتأكد من عملها بشكل سليم.
  • متابعة أجهزة العرض Data show  وصيانتها.
  • تنزيل وصيانة أنظمة التشغيل windows  وضمان عملها بشكل سليم.
  • متابعة وتنزيل البرمجيات المطلوبه والمستخدمة في مرافق الجامعة كالأنظمة الإدارية وأنظمة القبول والتسجيل وما إلى ذلك من برمجبات ومتابعة المشاكل التي تظهر أثناء الإستخدام وإيجاد حلول لها.
  • تقديم الدعم الفني لمشرفي مختبرات الحاسوب في الكليات. 
  • تقديم الإستشارات الفنية لموظفي الجامعة الأكايميين والإداريين.
  • توثيق الأعمال والإنجازات اليومية.
  • تطوير الأجهزة الداخلية والخارجية واستبدال القديم بجديد حسب المتطلبات.
  • تأمين بيئة آمنة لأنظمة وبيانات الجامعة من خلال:
  • تنزيل نظام الحماية (Antivirus) على أجهزة الجامعة ومتابعة التحديثات اللازمة للنظام بما يضمن عمله بكفاءة عالية .
  • بحث وإيجاد حلول للقضاء على الفيروسات الحديثة التي لم تدخل ضمن قاعدة بيانات الفيروسات للنظام(update antivirus database).
  • تقديم حلول للمشاكل الفنية لموظفي الجامعة.
  • إنشاء ZU Domain user  على أجهزة موظفي الجامعة الأكاديميين والإداريين.
  • إنشاء البريد الإلكتروني على أجهزة موظفي الجامعة أكاديميين وإداريين من خلال ربط حساب البريد الإلكتروني للمستخدمين الموجود على server mail بأنظمة البريد الإلكتروني (outlook) على نظام windows
    .