فكرة المؤتمر

تبنت جامعة الزرقاء منذ تأسيسها عام 1994م سياسة تشجيع البحث العلمي في مجالات المؤتمرات العلمية ) البحوث ( والإصدارات. وعكست كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية هذه السياسة بعقد عشرة مؤتمرات علمية دولية, تناولت فيها القضايا الاقتصادية, والإدارية, والمحاسبية, والمالية, والتسويقية, والتطورات الخاصة فيها.

ويأتي المؤتمر العلمي الدولي الحادي عشر المنعقد تحت عنوان" التحولات المالية والمصرفية الواقع والآفاق المستقبلية " استمراراً لسياسة الجامعة والكلية في عقد المؤتمرات العلمية الدولية.

في ظل التطورات الهائلة في الساحة الاقتصادية الدولية وسيما مايتعلق بنمو صناعة الخدمات المالية والمصرفية وتطور أدواتها وأنشطتها خلال العقود الثلاث الماضية, فقد شهدت البيئة العربية, والإاقليمية, والدولية تحولات مالية مصرفية جذرية تمثلت في ازدياد حدة المنافسة الدولية على استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية, وظهور الكيانات المالية والمصرفية العملاقة واتساع دور الشركات الدولية, وتوظيف التطورات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة إلى جانب انتشار عمليات غسيل الأموال, الأمر الذي حتم التعامل مع تلك التحولات من خلال تحليل أبعادها والآثار المترتبة عليها, ووضع رؤية مستقبلية تواكب تسارع هذه التحولات في إطار الحاجة إلى استراتيجية شاملة إدارية, ومحاسبية, واقتصادية, وتسويقية, مالية, ومعلوماتية .