البريد الالكتروني  |  التسجيل الالكتروني  |  التعلم الالكتروني   (Moodle)  |  En MS Teams  | 

كلية تكنولوجيا المعلومات

تأسست كلية تكنولوجيا المعلومات مع بداية نشأت الجامعة في العام 1994 وذلك تلبية لحاجة المجتمع الملحة للخريجين المؤهلين في التخصصات التكنولوجية المختلفة فقد عملت الكلية على إعداد كوادر علمية متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات لرفد السوق العالمية بها. تضم الكلية خمسة أقسام أكاديمية وهي: علم الحاسوب، وهندسة البرمجيات، ونظم المعلومات الحاسوبية، وتكنولوجيا الإنترنت، وعلم البيانات والذكاء الاصطناعي، وجميعها تعتمد اللغة الإنجليزية في التدريس، يعمل في الكلية نخبة من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الرتب الأكاديمية، كما يعمل في الكلية مجموعة من الإداريين كرئيسة الديوان، وسكرتاريا الكلية والاقسام، ومجموعة من المشرفين والفنيين العاملين في المختبرات الحاسوبية، إضافة إلى الكتبة والسكرتاريا التابعين لمكتب الأمانة العامة لجمعية كلية الحاسبات والتي تعود تبعيتها وموظفيها لإدارة الكلية.

تمنح الكلية الشهادة الجامعية الأولى في برامجها المطروحة على مستوى البكالوريوس بعد أن ينهي الطالب دراسة (132) ساعة معتمدة بحيث لا يقل معدله التراكمي عن (60%)، كما تمنح الشهادة الجامعية على مستوى الماجستير في برنامجي علم الحاسوب وهندسة البرمجيات. يتوفر في الكلية تسع مختبرات حاسوبية مجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات العلمية الحديثة الخاصة بطلبة تكنولوجيا المعلومات، وأحد هذه المختبرات مجهَّز لغايات البحث والدراسات العليا بأجهزة حاسوب متطورة محمولة Laptops.

أقسام الكلية وبرامجها:
تتألف الكلية في الوقت الحالي من خمسة أقسام أكاديمية وهي:

قسم علم الحاسوب:بدأ القسم بالعمل مع بداية تأسيس الجامعة وهو يهدف إلى تزويد الطالب بالمعارف والمهارات اللازمة له للعمل في مجال البرمجة واستخدام شبكات الحاسوب، وتطوير نظم الحواسيب والذكاء الاصطناعي، ويطرح هذا القسم برنامجين أكاديميين، فهو يطرح برنامج علم الحاسوب على مستوى البكالوريوس منذ تأسيس الكلية عام 1996، وبدأ يطرح برنامج الماجستير في علم الحاسوب منذ العام الجامعي 2010/2011,

قسم نظم المعلومات الحاسوبية: بدأ العمل بالقسم في العام الجامعي 2008/2009، بطح برنامج نظم المعلومات الحاسوبية على مستوى البكالوريوس، حيث يعمل هذا البرنامج على تخريج طلبة مدربين ومؤهلين وأصحاب إطلاع واسع في كل ما يتعلق بتطوير وصيانة نظم المعلومات، وهذا يشمل: عملية جمع المعلومات وتصنيفها وتخزينها واسترجاعها ونشرها، وكذلك كيفية تطوير وتشغيل البنى الأساسية لأنظمة المعلومات.

قسم هندسة البرمجيات: بدأ العمل بالقسم في العام الجامعي 2002/2003، ليقوم القسم بتدريب وتأهيل طلبته على الأسس والمنهجيات الصحيحة لتطوير الأنظمة البرمجية بما فيها استخدام الأدوات الصحيحة والمناسبة للتأكد من جودة وموثوقية الأنظمة الحاسوبية تجنباً للوقوع في أخطاء برمجية قد تسبب الكثير من الخسائر. وقد تعارف المختصون على تسمية هذا الحقل المعرفي بهندسة البرمجيات، وتسمية المختص في هذا المجال بـِمهندس البرمجيات، فهذا القسم يطرح برنامج هندسة البرمجيات على مستوى البكالوريوس منذ استحداثه، وبدأ بطرح برنامج الماجستير في هندسة البرمجيات منذ العام الجامعي 2016/2017.

قسم تكنولوجيا الانترنت: بدأ العمل بالقسم في العام الجامعي 2010/2011، فهو يطرح برنامج تكنولوجيا الإنترنت على مستوى البكالوريوس، فالتطور الحالي في استخدام الانترنت خلق أسواقاً جديدة مما أدى إلى زيادة في الطلب على خريجين من ذوي المهارات المرتبطة بهذه التكنولوجيا، يسعى هذا البرنامج لتزويد الطلبة بالمعرفة الضرورية والمهارات العملية المطلوبة لتطوير تطبيقات الانترنت ذات الكفاءة والفعالية، إضافة إلى معالجة نقص المهارات العملية اللازمة التي يتطلبها سوق العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والانترنت من خلال تزويد الطلبة بالإمكانات التي تؤهلهم لهذه الغاية.

قسم علم البيانات والذكاء الاصطناعي: كانت جامعة الزرقاء من الجامعات الرائدة في مجال طرح برنامج خاص بالذكاء الاصطناعي على مستوى البكالوريوس حيث كانت الجامعة الثانية من بين الجامعات الأردنية التي تستحدث هذا البرنامج والذي بدأ مرتبطا بقسم علم الحاسوب منذ بداية العام الجامعي 2019/2020.

استجابة لما يشهده العالم اليوم من تطورات هامة وملحوظة في هذا المجال صدر عن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي قراراً بتشكيل عائلة خاصة "قسم" علم البيانات والذكاء الاصطناعي نهاية العام الجامعي 2019/2020، فقامت كلية تكنولوجيا المعلومات مباشرة باستحداث هذا القسم مطلع الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2020/2021، ليطرح برنامج علم البيانات والذكاء الاصطناعي على مستوى البكالوريوس.

لقد تم إعداد الخطة الدراسية لهذا البرنامج بعد دراسة شاملة لخطط الذكاء الاصطناعي في الجامعات الأجنبية والنظر في تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأكثر انتشاراً في العالم، فالخطة تُمكّن الطالب من بناء أنظمة ذكية يمكن استخدامها في المجالات الحياتية المختلفة.

منجزات الكلية منذ تأسيسها، على النحو الآتي:
1. تشرف الكلية على المجلة العربية الدولية لتكنولوجيا المعلومات (IAJIT) هي مجلة عالمية علمية محكّمة ومفهرسة ودورية وتصدرها جامعة الزرقاء في الأردن، وهي مجلة متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وبدأت بالصدور منذ عام 2003 استنادًا لأنظمة وتعليمات نظام البحث العلمي في جامعة الزرقاء وتصدر بواقع ستة أعداد سنوياً باللغة الإنجليزية. وقد اعتمدت كمجلة علمية رسمية لجمعية كليات الحاسبات والمعلومات المنبثقة عن اتحاد الجامعات العربية بعد أن تم استضافة مقرها الدائم في جامعة الزرقاء في عام 2007، والمجلة العربية الدولية لتكنولوجيا المعلومات مفهرسة من قبل 14 مؤسسة عالمية، أهمها مؤسسة Clarivate Analytics والتي تعتبر من أهم وأضخم المؤسسات العاملة في مجال فهرسة المجلات العلمية المحكمة، والتي تضم تحت مظلتها عشرات المؤسسات الناشرة للمعلومات. وللمجلة معامل تأثيرImpact Factor منذ عام 2010، علما بأنها المجلة العلمية الوحيدة في الأردن المفهرسة بهذه المؤسسة العالمية.
2. المؤتمر العربي الدولي لتكنولوجيا المعلومات (ACIT) هو مؤتمر علمي محكّم متخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات. يعقد سنويا ً في شهر كانون أول من كل عام في إحدى الجامعات العربية، وينبثق بكافة هيئاته عن جمعية كليات الحاسبات والمعلومات ,والذي يتخذ من جامعة الزرقاء في المملكة الأردنية الهاشمية مقراً دائماً لأمانتها العامة.
3. لقد كان الانعقاد الأول للمؤتمر في جامعة الزرقاء الخاصة في الأردن عام 2000، ثم توالت استضافته منذ ذلك التاريخ في العديد من الجامعات الاردنية والعربية وكان الانعقاد الأخير للمؤتمر في دورته الواحدة والعشرين في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا - مصر، في الفترة من 28-30/ 11/ 2020.
4. تم اختيار جامعة الزرقاء لتكون مقراً للأمانة العامة لجمعية كليات الحاسبات والمعلومات المنبثقة عن اتحاد الجامعات العربية، وتشرف الكلية على نشاطات هذه الجمعية جميعها.
5. حصلت الكلية على شهادة الجودة في العام الجامعي 2019/2020، وهي تتطلع للحصول على تصنيف متميز لبرامجها الأكاديمية وعلى مستوى المملكة والمحيط العربي والعالمي.