البريد الالكتروني  |  التسجيل الالكتروني  |  التعلم الالكتروني   (Moodle)  |  En MS Teams  | 

مناقشة رسالة الماجستير "صياغة و تقييم رقعة انف لايصال الدواء من الانف الى الدماغ مباشرة
 
تاريح النشر 2021.08.31
 
مناقشة رسالة الماجستير "صياغة و تقييم رقعة انف لايصال الدواء من الانف الى الدماغ مباشرة
 

نوقشت في جامعة الزرقاء، يوم الاربعاء 11/8/2021 باستخدام تقنية الاتصال المرئي عن بعد، رسالة ماجستير للطالبة لينا شغليل، في برنامج ماجستير العلوم الصيدلانية، بعنوان " صياغة و تقييم رقعة انف لايصال الدواء من الانف الى الدماغ مباشرة لمادة الريفاستيجمين".


وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور أنس الشيشاني ، مشرفاً ورئيساً، و الدكتورة علا الطراونة، مناقشاً خارجياً من الجامعة الزيتونة،  والعميد الدكتورة احلام الكيلاني، والدكتور جميل الحصان، مناقشين داخليين. وأجازت اللجنة رسالة الطالب، التي هدفت الى تصنيع وتحليل شكل صيدلاني جديد (لصقة أنفية) يحتوي على دواء الريفاستيجمين. حيث تم تطوير طريقة التحليل الريفاستيجمين والتحقق من صحتها.

 

كما و تم تصنيع أربع رقع أنفية باستخدام مادتي الجيالتين / هيدروكسي ميثيل سيليلوز بنسب
ودرجات مختلفة. و قد تم فحص الرقع الأنفية المصنعة من حيث المظهر الخارجي، درجة الحموضة السطحية، القطر والطول، الخصائص الميكانيكية، وسلوك الاتصاق مع السائل المخاطي. ثم أيضا فحص توحد المحتوى ونمط الإطلاق والعبور للريفاستيجمين. تم مطابقة أنماط الإطلاق لجميع بقع الأنف على نماذج الخواص الحركية. أخيراً، تم أيضا فحص الثبات المادي للشكل الصيدلاني وللريفاستيجمين ترترات. بدت الصيغة F2 كأنها تركيبة واعدة، حيث إنها تمتلك أفضل نمط إطالق مستدام مع أفضل سلوك التصاق ومرونة ومظهر مقبول.

                                                      
أوصت الدراسة بضرورة تسليط الضوء على اهمية الانف لايصال الدواء الى الدماغ مباشرة و اهمية الشكل الدوائي الجديد ( رقعة الانف ).


وحضر المناقشة عدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في كلية الصيدلة.

 


إعلانات الجامعة

نعي فاضل
تاريخ الإعلان 2021.11.14

نعي فاضل
تاريخ الإعلان 2021.11.12

موعد امتحان العلوم العسكرية للفصل الدراسي الأول
تاريخ الإعلان 2021.11.10

اعلان غير مكتمل للامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني والصيفي 2021/2020
تاريخ الإعلان 2021.11.03
المزيد