البريد الالكتروني  |  التسجيل الالكتروني  |  التعلم الالكتروني   (Moodle)  |  En MS Teams  | 

العلاقات الاجتماعية في زمن الكورونا
 
تاريح النشر 2021.02.09
 
العلاقات الاجتماعية في زمن الكورونا
 

كلية العلوم بجامعة الزرقاء تنظم محاضرة بعنوان

العلاقات الاجتماعية في زمن الكورونا

 ضمن انشطة كلية العلوم بجامعة الزرقاء تم عمل محاضرة بعنوان العلاقات الاجتماعية في زمن الكورونا بإشراف عميد كلية العلوم وحضور كل من رؤساء الأقسام وأعضاء الهيئة التدريسية ومنسوبي الكلية والتي قدمها الدكتور عبدالخالق دردس وقد بين في محاضرته ان الازمات هي التي تكشف معادن البشر وبالرغم من السلبيات المتعددة للجائحة على مختلف الصعد فقد كان لها بعض الايجابيات سواء على الصعيد الشخصي او المجتمعي ففي الوقت الذي تم فيه  اغلاقا  للحدود  فان فترة العزلة اتاحت للبعض الفرصة لمراجعة سلوكياته واعادة ترتيب الاولويات حتى على الصعيد الاجتماعي خصوصا فيما يتعلق بالمناسبات الاجتماعية التي كانت ترهق الجميع .

    كما دفعت هذه العزلة – بالرغم انها ليست شيئا جديدا - كل فرد لينقب في عالمه الافتراضي عن اشياء مفقودة او اصدقاء جدد للتعويض عما فقده في عالمه الحقيقي .ولهذا فان العالم بعد كورونا سيكون مختلفا عن العالم قبلها على كافة الصعد الى حد ان البعض يتوجس من ان التدابير الصحيىة القاسية وما صاحبها من اجراءات في بعض الدول قد تؤدي الى تغيير المجتمعات بما يتوافق ومشاريع النخب الحاكمة.

  وقد كان للكورونا تأثيرا على العلاقات الدولية مما ادى الى زعزعة وتفيكيك المجتمعات مما سيكون له دور كبير  في التغير الاجتماعي والنفسي للمجتمعات الانسانية وما صاحب ذلك من قلق وازدياد للامراض النفسية كالوسواس القهري والرهاب الاجتماعي  .

    ولمجابهة هذه الجائحة فان الامر يتطلب اعادة صياغة السلوك الاجتماعي بما يتناسب مع المرحلة الوبائية ومعطياتها المستقبلية فمصير الفرد  مرتبط بمصير المجتمع والشعور التضامني يشكل الاساس للتماسك المجتمعي وما يلزمنا هو الاخد  بروح النصوص الشرعية التي لو التزمنا بها سنتجاوز هذه الجائحة وكل المحن الاخرى عندما نبني علاقاتنا على المبادىء قبل المصالح. وفي ختام المحااضرة تم فتح باب المناقشة مما زادها اثراء ووضوحا.


إعلانات الجامعة

اعلان توظيف
تاريخ الإعلان 2021.06.10

تهنئة بمناسبة ذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش
تاريخ الإعلان 2021.06.10

تهنئة بمناسبة عيد الجلوس الملكي الثاني والعشرين
تاريخ الإعلان 2021.06.09

نعي فاضل
تاريخ الإعلان 2021.06.08
المزيد