الرئيسية >>   الكليات >>   الكليات الصحية >>   كلية الصيدلة >>   انجازات اعضاء هيئة التدريس
انجازات اعضاء هيئة التدريس

صدور الكتاب الثاني للدكتور محمود الشاعر بعنوان " تصميم الأدوية وبناؤها" باللغة العربية

صدر الكتاب الثاني للدكتور محمود الشاعر بعنوان " تصميم الأدوية وبناؤها" باللغة العربية حيث يعد الكتاب الأول الصادر باللغة العربية والذي يتناول فيه المفاهيم الأساسية لتصميم الأدوية باستخدام البرمجة الحاسوبية , حيث تعد النمذجة الجزيئية من العلوم الحديثة في تصميم الأدوية وبنائها لا سيما أدوية السرطان والذي تم التطرق لها في الكتاب الأول والصادر باللغة الأنجليزية , وجاء الأصدار الثاني باللغة العربية لما لذلك من أثر في تسليط الضوء على أهمية هذا الموضوع ولتشجيع الطلبة والمبتدئين في التعرف على هذا العلم الجديد والذي لا غنى للباحث عنه في العودة الى مصادره الأساسية. أملا أن يكون هذا العمل باكورة لأصدارات مماثلة باللغة العربية لتكون أساسا ومرجعا أضافيا واثراء لاستخدام اللغة العربية في المراجع العلمية.

مشاركة الدكتور حمزة الحمد من قسم الصيدلة السريرية في ورقة عمل في مؤتمر بحوث الخدمات الصيدلانية والممارسات الصيدلانية البريطاني (Health Services Research and Pharmacy Practice)

تحت رعاية منظمة الأبحاث البريطانية (Pharmacy Research UK), شارك الدكتور حمزة الحمد من قسم الصيدلة السريرية في ورقة عمل في مؤتمر بحوث الخدمات الصيدلانية والممارسات الصيدلانية البريطاني (Health Services Research and Pharmacy Practice) والذي عقد في مدينة نيوكاسل / المملكة المتحدة في الفترة ما بين 12- 13 نيسان/ ابريل 2018 . حيث القي الدكتور حمزة الحمد محاضرة تحت عنوان (Clinical impact of health psychology: beliefs and intentions toward reusing medicines in the future, large scale cross-sectional study of patients in the UK

كتاب "تصميم واكتشاف ادوية جديدة للسرطان" للدكتور الشاعر في جامعة الزرقاء

أصدر الدكتور محمود الشاعر- أستاذ مشارك في تصميم الدواء والكيمياء الطبية - في كلية الصيدلة بجامعة الزرقاء، كتاب بعنوان "تصميم واكتشاف ادوية جديدة للسرطان". وتضمن الكتاب الذي يقع في (218) صفحة، أحدث الطرق المحوسبة لتصميم أدوية السرطان باستخدام النمذجة الجزيئية لكل من بروتين الصدمة الحراري 90 وبروتين س.د.ك ومن ثم أجراء الفحص الأنزيمي للتحقق من فاعلية المركبات ومن ثم تصنيع مركبات جديدة فعالة لعلاج السرطان.
يضم الكتاب خمسة فصول تتناول فيها استخدام طرق مختلفة من النمذجة الجزيئية والفحص البيولوجي والتصنيع الكيميائي , يشرح كل فصل بطريقة مفصلة أسلوب البحث ويستعرض نتائج الفحوصات المخبرية. يتناول الكتاب أحدث التطبيقات المحوسبة في مجال تصميم الأدوية باستخدام برنامج عالمي يعرف باسم (بيوفيا) والمزود بقاعدة بيانات من المركبات الكيميائية تصل الى مليون مركب والتي يتم فحصها باستخدام الحاسوب , حيث يوجد هذا البرنامج وقاعدة البيانات في مختبر تصميم الأدوية في كلية الصيدلة في جامعة الزرقاء.
كما نشر الدكتور كتابا مماثلا باللغة العربية والمعنون بتصميم الأدوية والذي يتطرق الى المبادئ الأساسية لأستخدام البرمجيات المحوسبة لتصميم الدواء والذي يعتبر دليلا أوليا للمبتدئين وللدارسين في هذا المجال حيث يوضح المبادئ الأساسية في كيفية استخدام هذا البرنامج ويتكون من 35 صفحة كدليل تعريفي باللغة العربية.
يشغل الدكتور الشاعر منصب نائب العميد في كلية الصيدلة بجامعة الزرقاء، بالإضافة الى أنه محاضر في الكيمياء الطبية والعضوية وتصميم الأدوية, أشرف الدكتور الشاعر على تأسيس وتجهيز مختبرات كلية الصيدلة منذ تأسيسها سنة 2010 حتى الأن, وللدكتور العديد من البحوث العالمية المنشورة في مجلات عالمية.
يقوم الدكتور الشاعر بتدريس مادة تصميم الأدوية لطلبة السنة الخامسة كمادة اختيارية حيث يتم تدريب الطلبة على كيفية استخدام برامج تصميم الأدوية ويقوم كل طالب في نهاية الفصل بعرض المشروع الذي قام بعمله خلال دراسته لهذا المساق , مما يعزز قدرة الطلبة البحثية ويهيؤه لفرص عمل أفضل في مصانع الأدوية والمراكز البحثية الصيدلانية.

مشاركة اعضاء هيئة التدريس في مؤتمر الصيدلة الثاني

تحت رعاية معالي الأستاذ الدكتور محمود الشباب وزير الصحة الأكرم، شاركت عميد كلية الصيدلة د. احلام زيد الكيلاني وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية في المؤتمر العشرون للجمعية العلمية لكليات الصيدلة في الوطن العربي والمؤتمر الخامس لرابطة كليات الصيدلة الأردنية والمؤتمر الدولي الثاني لكلية الصيدلة / جامعة الإسراء تحت عنوان " مرض السرطان : من وجهة نظر صيدلانية " .
حيث القى د.حمزة ابو منصور كمتحدث في الجلسة الثانية / اليوم الاول بمحاضرة بعنوان Clinical Application of Mass Spectrometry in Oncology; Diagnostic and Prognostic Significance of Proteomics.
القت د.رؤى الاقطش في اليوم الثاني محاضرة بعنوان Search for New Platelet-Derived Growth Factor Beta Receptor Inhibitors for Potential Anti-Angiogenesis Therapy Via Computer Aided Molecular Modeling Followed by Bioasay
و ايضا شاركت د.اناس المزاري في المؤتمر حيث قامت بتقييم عدد من ملفات الابحاث التي تم تقديمها للمؤتمر كونها عضو في اللجنة العلمية .وحضرت د.احلام زيد الكيلاني اجتماع عمداء كليات الصيدلة في الوطن العربي يوم الاربعاء 8/11/2017 في قاعة اجتماعات فندق LEVANDOM حيث تم مناقشة المواضيع المرتبطة بخطط كليات الصيدلة وعدد الساعات وانتخاب اللجنة التنفيذية وتحديد مكان انعقاد المؤتمر الحادي والعشرون للعام القادم.

كلية الصيدلة تستضيف يوم الثلاثاء 28/3/2017 الأستاذ فؤاد عفيفي – مستشار التدريب الدولي

برعاية عميد كلية الصيدلة الدكتورة احلام الكيلاني، استضافت كلية الصيدلة يوم الثلاثاء 28/3/2017 الأستاذ فؤاد عفيفي – مستشار التدريب الدولي في الشرق الاوسط وافريقا- لعقد ورشة تدريبية تستهدف الهيئة التدريسية والطلبة عن قاعدة البيانات الطبية UpToDate .
وحثت الدكتورة احلام الكيلاني الطلاب اغتنام فرصة وجودهم في جامعة الزرقاء، للتفاعل مع قاعدة البيانات، والتي تعتبر الأضخم على مستوى الممارسة الطبية، والاستفادة القصوى من مميزاتها، مؤكدةً على حرص الجامعة واهتمامها بتوفير الإمكانات اللازمة لتمكين الطلاب من مواصلة دراستهم بسهوله ويُسر وكفاءة عالية.
كما حصلت كل من الدكتورة ريم الكلباني، والدكتورة سحر العديلي على شهادة مدرب معتمد Certified Trainer Program = UpToDate TOT بعد اجتياز الامتحان لذلك.





الدكتور محمود الشاعر يقوم بزيارة علمية الى جامعة نوتنغهام بالمملكة المتحدة

قام الدكتور محمود الشاعر بزيارة علمية الى جامعة نوتنغهام بالمملكة المتحدة وذلك في الفترة بين 10-7-2016 وحتى 10-9-2016 وذلك للقيام باكمال مشروع بحثي لاكتشاف أدوية جديدة للسرطان باستخدام النمذجة الجزيئية وذلك باشراف البروفسور جوناثن هرست من كلية الكيمياء بالجامعة.
التقطت الصورة للدكتور محمود الشاعر مع نائب رئيس جامعة نوتنغهام السير ديفد غرينواي والذي هو أيضا بروفسور في كلية الأقتصاد


حصول الدكتورة أحلام زيد الكيلاني على جائزة افضل بوستر في مؤتمر 8th International Conference and Exhibitionو Madrid, Spain Pharmaceutics & Novel Drug Delivery Systems held on March 07-09, 2016



ترقية الدكتور محمود الشاعر الى استاذ مشارك

قررَ مجلسُ العمداء في يوم الخميس الموافق ل 10/9/2015، الموافقة على ترقية الدكتور محمود عبد الرحيم محمد الشاعر، إلى رتبة أستاذ مشارك في قسم العلوم الصيدلانية- تخصص الكيمياء الطبية واكتشاف الأدوية.
وأقامت كلية الصيدلة حفلا احتفاءا بهذه المناسبة، حضره جميع أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية للمشاركة في التهنئة. فالزميل محمود الشاعر مثل يحتذى به في مثابرته واجتهاده.
فألف مبروك للزميل د. محمود الشاعر ولمزيد من التقدم والتوفيق ومنها للأعلى منها.