الأخبار "أرسيف" يصنف مجلة الزرقاء للدراسات والبحوث الإنسانية في المرتبة العاشرة عربيا
"أرسيف" يصنف مجلة الزرقاء للدراسات والبحوث الإنسانية في المرتبة العاشرة عربيا
تاريخ النشر 2022.10.02
 جامعة الزرقاء - "أرسيف" يصنف مجلة الزرقاء للدراسات والبحوث الإنسانية في المرتبة العاشرة عربيا

حلت مجلة الزرقاء للدراسات والبحوث الإنسانية، الصادرة عن عمادة البحث العلمي في جامعة الزرقاء، في المرتبة العاشرة على مستوى الوطن العربي لعام 2022، بناء على معايير اعتماد معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية "أرسيف".
وحصلت المجلة على معامل تأثير بلغ (0.2836) ضمن مجال العلوم الإنسانية "متداخلة التخصصات"، لتأتي ضمن الفئة الأعلى للعام 2022 (Q1), من إجمالي (210) مجلة على المستوى العربي، حيث بلغ أعلى معامل تأثير في هذا المجال (0.3651)، وبلغ متوسط معامل ارسيف مجال العلوم الإنسانية "متداخلة التخصصات" (0.1).
وأشار عميد البحث العلمي الدكتور خالد القواسمي إلى أن مجلة الزرقاء للدراسات والبحوث الإنسانية توافقت مع معايير معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية، والبالغ عددها 31 معيارا عالميا، والصادرة عن قاعدة بيانات معرفة للإنتاج والمحتوى العلمي، وبالإشراف والتنسيق مع مكتب اليونسكو الإقليمي والاسكوا ومكتبة الاسكندرية وجمعية المكتبات المتخصصة العالمية.
وأكد ان هذا الانجاز سيحفز الباحثين الأكاديميين من التخصصات الانسانية والعلوم الاجتماعية للنشر في مجلات تصدر باللغة العربية ويستشهد في بحوثها أسوة بالمجلات العلمية العالمية.
وتعد مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، رافدًا أساسيًّا للبحوث العلمية الرصينة، في مُختلفِ المجالات المُتنوّعة للعلوم الإنسانيّة، الّتي تُحكَّم وَفق معايير الجودة المُعتمدة محليًّا ودوليًّا، من علماء مشهود لهم بالتميز في مجالاتهم المعرفية الدقيقة، على المستوى العالمي؛ لتضع بين أيدي الباحثين والدارسين بحوثا معتمدة من قواعد فهرسة البيانات العالمية، لتلبي رغباتهم المتنوعة.
وتحتضن جامعة الزرقاء هذه المجلة ذات الأعداد السنوية الثلاثة، منذ تأسيسها عام 1999م، وتؤمن لها كل الإمكانات، لتصبح في طليعة المجلات العالمية المحكّمة المعتمدة دوليا، ويأتي كل ذلك وفق الخطط الإستراتيجية المعتمدة على أساس رؤية ورسالة وقيم واضحة المضامين والأهداف.
ولإرسال البحوث والتسجيل في قاعدة محكمين يرجى الدخول على موقع المجلة (http://zujournal.zu.edu.jo/).