الأيام العلمية
ندوة علمية بعنوان "القانون الدولي والإسلام:جذور وجسور" 2018.04.10

نظمت كلية الشريعة في جامعة الزرقاء وبالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الثلاثاء يوما علميا بعنوان "القانون الدولي والإسلام:جذور وجسور". وقال رئيس جامعة الزرقاء بالوكالة الأستاذ الدكتور نادر أبو شيخة، أن هذا اليوم العلمي يهدف إلى إبراز القيم الإنسانية المشتركة التي تتفق عليها الشريعة الإسلامية مع القانون الدولي الإنساني في أوقات الحروب، وأهمية التعاون والتكامل في ما يخدم مصالح الإنسانية.
وأضاف أن الدفاع عن حقوق الإنسان في وقت السلم والحرب من القضايا المهمة التي يجب على المؤسسات العلمية والدينية التصدي لها، مشيراً إلى أن هذا اليوم العلمي المشترك بين كلية الشريعة واللجنة الدولية للصليب الأحمر, يُضفى مزيداً من الحوار والتعاون لخدمة العمل الإنساني.
من جهته بين عميد كلية الشريعة في جامعة الزرقاء الدكتور أنس الخلايلة، إن نهضة الأمة تحتاج إلى البعد المعرفي العميق الذي يرسخ العلوم والقيم والالتزام بالقانون, إن التسامح وجد في ديننا للذين هم على غير ديننا ممن وجدوا معنا، وأن يحافظ على أصحاب الديانات الأخرى وخصوصيتهم داخل المجتمع الإسلام، مبيناً أن التشريع الإسلامي يحرم حروب الإبادة وتدمير الممتلكات لمجرد التدمير والإتلاف، والمرجع في ذلك هو حظر الإفساد في الأرض فإذا تحقق الهدف العسكري وتم التمكن من الخصم فلا داعي لشن عمليات لا طائل من ورائها.
ونوه مساعد رئيس البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الأحمر وليد الفقهاء، أن هذا اليوم العلمي يعتبر دعوة للتفكير في المشترك والمتكامل بين مبادئ وغايات العمل الإنساني النبيل وبين الأسس المتينة والمقاصد الأصيلة للشريعة الإسلامية، كما ونسعى عبر مخاطبة العقول والقلوب للتعريف بالقانون الدولي الإنساني وإبراز صلاته الوثيقة بالتراث الإسلامي العظيم.
وأشار إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أخذت على عاتقها تكليف المجتمع الدولي لها الوارد في الاتفاقيات الدولية للتعريف بالقانون الدولي الإنساني في كل مكان والتوعية به. واشتمل اليوم العلمي على جلستين: تناولت الجلسة الأولي بعنوان " المبادئ والأسس المشتركة بين الشريعة والقانون الدولي الإنساني" ،حيث تضمنت محاضرة " فقه الحرب في الإسلام " قدمها الدكتور تيسير العمر من كلية الشريعة في جامعة الزرقاء، فيما قدم وليد الفقهاء من اللجنة الدولية للصليب الأحمر محاضرة بعنوان "مدخل للتعرف بالقانون الدولي الإنساني ،كما قدم المستشار الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر الدكتور حسام الشخشير محاضرة بعنوان "التعريف بالقانون الدولي ووقائع تطبيقية".
أما الجلسة الثانية التي حملت عنوان "العمل الإنساني" تضمنت محاضرات "العمل الإنساني في الشريعة الإسلامية " قدمها مدير أوقاف الزرقاء الدكتور محمد فوزي، فيما قدم النائب الدكتور مصطفى الخصاونة محاضرة حول "العمل الإنساني في القانون- الأردن أنموذجا ، حيث تحدث عن الإغاثة والإيواء وحقوق اللاجئين.
وفي ختام جلسة الافتتاح التي حضرها عمداء الكليات وطلبة الجامعة وممثلون عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، سلم الدكتور نادر أبو شيخة الدروع التقديرية على المشاركين.

يوم علمي بعنوان"الطب البديل بين العلم والشريعة" 2017.12.19

نظمت كلية العلوم الطبية المساندة في جامعة الزرقاء وبالتعاون مع كليتي الشريعة والصيدلة اليوم العلمي بعنوان"الطب البديل بين العلم والشريعة". وقال رئيس جامعة الزرقاء الأستاذ الدكتور بسام الحلو، أن علم الطب ومهنته تتبوأ مكانة رفيعة بين العلوم، وانتشرت في الآونة الأخيرة الرجوع إلى "الطب البديل"حيث يضم أنواع عديدة من المعالجات، وأضاف أن الشريعة الإسلامية قد سبقت التشريعات الوضعية الحديثة في إرساء قواعد المسؤولية الطبية بما يكفل حماية الطبيب ويحفظ حقوق المريض ويشجع على تطوير المنهج العلمي للمهنة الطبية، كما وزخرت التعاليم الشرعية والدين الإسلامي بالعديد من الفوائد والقواعد والمبادىء العامة في مختلف الأمور، فكان منارة للعالمين.
وأكد عميد كلية العلوم الطبية المساندة الدكتور عطا علي، أن الكلية دأبت على تقديم كل ما هو متميز من الجانبين التعليمي والتثقيفي، مبيناً أن الأيام العلمية والأنشطة اللامنهحية تهدف لزيادة فعاليه التعاون بين الطلبة وتماشيا مع رسالة الجامعة بإعداد جيل على درجة عالية من العلم والثقافة.
وبين أن اليوم العلمي لهذا العام يحمل عنوانا جامعا لعمادين لا يفترقان من أعمدة حياتنا وهما الدين والعلم، وإسهاماتهما معا في مجال الطب والصحة العامة. وتضمن اليوم العلمي جلسات اشتملت على العديد من المحاور أبرزها: "التأصيل الشرعي للطب الوقائي" قدمها الدكتور عبد الرحيم الشريف نائب كلية الشريعة في جامعة الزرقاء، و"الحجامة الطبيعية بين الشرع والعلم" ألقاها الدكتور سلمان الحمود مستشار مؤسسة اللجوء للتدريب والاستشارات، بالإضافة"مدخل إلى علم العقاقير والأعشاب الطبية" للدكتور أحمد الكوفحي عضو هيئة تدريس بكلية الصيدلة في جامعة الزرقاء، كما واشتمل اليوم العلمي على معرض للأعشاب الطبية والحجامة.
وفي ختام اليوم العلمي الذي حضره عمداء الكليات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة، قدم الدكتور بسام الحلو الدروع التقديرية على المشاركين.