لمحة عن قسم أصول الدين
أنشئ القسم مع مطلع العام الجامعي 1994/1995 بقرار من مجلس العمداء الذي يقضي بإنشاء قسمين أكاديميين في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وبذلك استقبل القسم طلبته الذين قبلوا بعد عام 1994م. .
يمنح القسم درجة البكالوريوس في أصول الدين ويسهم القسم في النشاطات العامة للكلية والجامعة والمجتمع المحلي، كإحياء المناسبات الدينية في المساجد والمدارس والأندية، واليوم العلمي للكلية، واللقاء الفقهي القانوني المفتوح مع الطلبة، والمشاركة في الندوات والدورات المتخصصة، والتعاون مع المركز الثقافي الإسلامي.
كما يرتبط بعلاقات أكاديمية تعاونية مع الأقسام المناظرة في الجامعات الأخرى داخل المملكة وخارجها، الأمر الذي يسهم في مد جسور التعاون والتكامل مع المجتمع المحلي والجامعي على الصعيد المحلي والدولي.

المختبرات والتجهيزات :

يتميز القسم بكفاءة أعضاء هيئة التدريس، واستخدام الطرق الحديثة في التدريس، إضافة إلى التدريب العملي في مختبرات التلاوة والتجويد، واستعمال المكتبة الحديثية المتخصص في التخريج، والتدريب على وسائل التخريج الإلكتروني الحديثة.

مجالات العمل للخريجين :

يستطيع خريج قسم أصول الدين العمل في المجالات التالية:

  • التدريس في مدارس التربية والتعليم والمدارس الخاصة داخل المملكة وخارجها في مختلف المراحل الأساسية والثانوي لمباحث التربية الإسلامية، والتلاوة والتجويد، والعلوم الإسلامية، والثقافة الإسلامية.
  • العمل في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بوظيفة إمام أو مؤذن أو مشرف دار تحفيظ قرآن كريم.
  • إكمال الدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه بتخصص: التفسير وعلوم القرآن الكريم، الحديث الشريف، العقيدة، مقارنة الأديان، الفلسفة الإسلامية، الدراسات الإسلامية، الدعوة، الإعلام الإسلامي.
  • العمل لدى مراكز البحث والدراسات والاستشارات.

رؤية القسم:

السعي لتحقيق أعلى مقاييس الجودة والاعتماد الأكاديمي في التعليم والتأهيل والبحث العلمي ، والاستجابة للمستجدات واحتياجات المجتمع ، وإبراز الفقه الإسلامي بصورة تجمع بين الأصالة والمعاصرة ، والمحافظة على أصول الدين ومقاصد الشريعة .


رسالة القسم:

يسعى قسم أصول الدين لإيجاد مخرجات علمية وفق معايير الجودة الشاملة في مجالات التعليم والبحث وتأهيل متخصصين متميزين في العقيدة والتفسير والحديث والدعوة منتمين للأصل متفاعلين مع العصر ، لتمكينهم من أداء دور فاعل في خدمة المجتمع في المجالات الشرعية النظرية والعملية تعكس صورة الإسلام الحق .

أهداف القسم:
  • تخريج طلبة العلم القادرين على النظر في أصول الدين وتطبيقها بشكل يتناسب مع المقاصد العامة للتشريع الإسلامي.
  • المساهمة في نشر الوعي الديني بين أفراد المجتمع، وإشاعة روح الالتزام بأحكام الشرع.
  • الإسهام الفاعل في البحث العلمي والمؤتمرات والندوات والدراسات المختلفة، وخصوصاً في المجالات والقضايا التي تتصف بالتحديث والتطور؛ من أجل تكوين رأي فقهي صحيح حولها، لا يتعارض ومقاصد التشريع العامة، ويحقق مصلحة المجتمع والفرد معاً.
  • بيان الصورة المشرقة لأصول الدين، وتكوين العقلية العلمية الموضوعية، المتسمة بالاعتدال والوسطية.
  • العناية بأصول الدين خصوصاً في مجالي التأصيل والاستنباط.
  • تكوين الملكة النقدية لدى الطلاب و تنمية مهارات القراءة والاطلاع والقدرة على الاستنباط والاستدلال وإنتاج البحوث العلمية .
  • تكوين الشخصية الإسلامية المنتمية لدينها ووطنها وأمتها، والمتميزة في فهم الإسلام فهماً عميقاً يتميز بالوسطية والاعتدال، ويجمع بين الأصالة والمعاصرة، مستوعباً لمقاصد الشريعة الإسلامية.
  • إعداد وتقديم كفاءات علمية متخصصة تلبي حاجات المجتمع الإسلامي المعاصر في الداخل والخارج في ميادين تدريس التفسير والحديث والعقيدة ومقارنة الأديان، والإمامة والخطابة والدعوة، وتحقيق التراث العلمي .
  • الارتقاء بواقع مناهج وأساليب التدريس المقررة في القسم، لتناسب مقتضيات وتطورات العصر .