البريد الالكتروني  |  التسجيل الالكتروني  |  التعلم الالكتروني   (Moodle)  |  En MS Teams  | 

رئيس القسم

أرحب بكم أجمل ترحيب على الصفحة الرئيسية لقسم هندسة البرمجيات، الذي استحدث في العام 2002 لتلبية احتياجات سوق العمل ودعم المجتمع من حيث تسهيل استخدام البرمجيات المختلفة لتلبية متطلبات الحياة اليوميّة. فتخصص هندسة البرمجيات يزوّد الطّالب بالمفاهيم والمهارات الضروريّة التي يحتاجها في سوق العمل من أجل هندسة متطلّبات أنظمة البرمجيّات ومن ثم تصميم، تطوير، وإدارة الأنظمة بأحجامها وأنواعها المختلفة.

إنّ بناء وتطوير الأنظمة الحاسوبية يحتاج إلى دقة ومهارة وعناية كبيرة، وذلك تجنّباً للوقوع في أخطاء أثناء تطوير الأنظمة قد تُسبب الخسائر المادّية والبشريّة. إضافة إلى ذلك، الحاجة الملحّة لتسهيل التعامل مع الأنظمة الحاسوبيّة، سواءً من وجهة نظر المستخدمين أو القائمين على صيانته وتطويره. لذلك، أصبح وجود حقل معرفي يُعنى بتطوير المنهجيّات، الأساليب، والأدوات للتّأكد من جودة وموثوقية جميع مراحل بناء النظام، وقيام النّظام بالغرض الذي أُنشئ من أجله أمراً ضرورياً جدّا. وقد تعارف المختصّون على تسمية هذا الحقل المعرفي بـ هندسة البرمجيّات وتسمية المختص في هذا المجال بـ مهندس برمجيّات.

يُقدّم قسم هندسة البرمجيّات في جامعة الزرقاء الدّراسة المنتظمة لبرنامج البكالوريوس في هندسة البرمجيّات، ويُمنح الطّالب فيه شهادة في هندسة البرمجيّات وذلك بعد اجتياز 132 ساعة دراسيّة معتمدة بنجاح. كما ويقدّم القسم الدّراسة المنتظمة لبرنامج الماجستير في هندسة البرمجيّات بمساريها الرسالة والشّامل، ويُمنح الطّالب شهادة في هندسة البرمجيّات وذلك بعد اجتياز 33 ساعة دراسية معتمدة بنجاح.

يتوفر لدى القسم موارد تدريسية وتعليمية جيدة كالمختبرات وأعضاء الهيئة التدريسية الأكفاء بمجالات تخصص القسم الذي يوفر بيئة أكاديمية متميزة متاحة لجميع الطلبة. ويحافظ القسم على مواكبة الاتجاهات العامة للتطور الحاصل في تكنولوجيا المعلومات من خلال التفاعل المستمر مع قطاع الصناعة البرمجية وتحديث المناهج الأكاديمية بصورة متناظرة. يشجع القسم أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا وطلبة البكالوريوس، على اجراء البحوث واقامة الندوات التخصصية والمؤتمرات والاشتراك في ورشات العمل والتدريب ،لإبقائهم مطلعين على آخر مستجدات تكنولوجيا المعلومات بشكل عام وهندسة البرمجيات بشكل خاص.

إن انتشار وتميز خريجو قسم هندسة البرمجيات في جامعة الزرقاء في مختلف المؤسسات البرمجية العامة والخاصة محليا ودوليا يجعل منه منارة للباحث عن التميز في دراسة هذا التخصص. اكرر الترحاب بكم وارجو ان تجدو المعلومات المفيدة والقيمة من خلال تصفحكم لهذا الموقع.