لمحة عن قسم هندسة البرمجيات
يعد تخصص هندسة البرمجيات من التخصصات الحديثة التي نشأت لمواكبة التطور الكبير والمتسارع في تكنولوجيا المعلومات وتحليل وتصميم البرمجيات.
ويعمل قسم هندسة البرمجيات في جامعة الزرقاء على تطوير خططه وبرامجه لمواكبة هذا التطور وتقديم ما هو أفضل من الناحيتين العملية والنظرية.
تم استحداث تخصص هندسة البرمجيات في الجامعة منذ عام 2002/2003 كتخصص تابع لقسم علم الحاسوب، وفي عام 2008/2009 تم فصل التخصص تماشياً مع حاجة سوق العمل والإقبال المتزايد على التسجيل في التخصص، ومتابعة للتطور العالمي الحاصل في مجال هندسة البرمجيات.
إن بناء وتطوير الأنظمة الحاسوبية يحتاج إلى دقة ومهارة وعناية فائقة، وذلك تجنباً للوقوع في أخطاء برمجية قد تسبب الكثير من الخسائر والكوارث المادية والبشرية، إضافة إلى الحاجة الملحّة لتسهيل التعامل مع النظام، سواء من وجهة نظر المستخدمين أو القائمين على صيانته وتطويره، وبناءً على ما تقدم أصبح وجود حقل معرفي يعنى بتطوير المنهجيات، والأساليب، والأدوات للتأكد من جودة وموثوقية جميع مراحل بناء النظام، وقيامه بالغرض الذي أنشئ من أجله أمراً ضرورياً. وقد تعارف المتخصصون على تسمية هذا الحقل المعرفي بـ هندسة البرمجيات وتسمية المختص في هذا المجال بـ مهندس برمجيات.
أخبار الكلية
المزيد
إعلانات الكلية
المزيد