لمحة عن قسم علم الحاسوب

تم انشاء قسم علم الحاسوب منذ تأسيس جامعة الزرقاء في عام 1994، ويعد في الوقت الحاضر من الأقسام العلمية الكبيرة، وهو أول قسم تم إنشاؤه في كلية تكنولوجيا المعلومات حيث ساهم القسم بشكل ملحوظ في تعزيز وإثراء مكانة الجامعة محليا وعربيا ودوليا.
يقدم القسم الدراسة المنتظمة من خلال المسارين الصباحي والمسائي ويمنح الطالب فيه شهادة البكالوريوس في علم الحاسوب، وذلك بعد اجتيازه 132 ساعة دراسية بنجاح. كما ويمتلك القسم مجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية المتمتعة بخبرة تدريسية علمية وعملية عالية وعلى مستوى عالٍ من القدرات البحثية والمعرفية. انطلاقا من رسالته، يسعى قسم علم الحاسوب باستمرار إلى تحديث الخطط الدراسية ومفردات المواد ومراجعتها، بما يتماشى مع التطورات المستمرة في مجال علوم الحاسوب. كما ويحرص القسم على أن تتوافق ميزات الطالب الخريج مع حاجات السوق في هذه المجالات، حيث يهتم القسم ببناء المعارف المتخصصة لدى الطالب في مجال علم الحاسوب، وذلك لتهيئته للعمل في مجالات البرمجة، وشبكات الحاسوب، وتطوير نظم الحواسيب المختلفة. كما ينظم القسم مجموعة من الانشطة والفعاليات المنهجية واللامنهجية بهدف التفاعل والتواصل بين مكونات العملية التعليمية والمجتمع المحلي ومختلف المؤسسات العامة والخاصة.
يدرس الطالب في هذا الاختصاص:
المساقات التي تبني المعارف الأساسية اللازمة لدراسة الاختصاص، مثل: الرياضيات، واللغة الانجليزية، واللغة العربية، ومبادئ استخدام الحاسوب.

ثم ينتقل بعدها لدراسة المساقات التخصصية كتلك التي تقوم على دراسة البنية الداخلية والتنظيمية للحاسوب، ونظم تشغيل الحاسوب، والمعالجة المتوازية، وشبكات الحاسوب. كما يتعلم الطالب مساقات تبني لديه المعرفة البرمجية، فهو يدرس عددا من لغات البرمجة المتطورة، وأسس تصميم الخوارزميات وتحليلها، وتراكيب البيانات والبرمجة الشيئية والمرئية، ونظم قواعد البيانات.

كما يتعرف إلى أحدث أساليب تحليل النظم وتصميمها، باستخدام أحدث النظم المستخدمة لهذا الغرض، إضافة إلى الطرق الحديثة في هندسة البرمجيات. ثم يقوم الطالب بتدريب عملي في أحدى الشركات أو المؤسسات و ينهي دراسته في هذا الاختصاص بعمل مشروع تطبيقي، يوظف فيه ما تعلمه من مهارات ومعارف خلال دراسته الجامعية، مما يؤهله للانتقال لسوق العمل بنجاح.

أما بالنسبة للدراسات العليا، فقد بوشر بقبول الطلبة في برنامج الماجستير في تخصص علم الحاسوب بمساريه الشامل والرسالة في العام الدراسي 2011- 2012. حيث يقدم القسم المواد المتخصصة والتي تتيح للطالب التعرف إلى مجالات البحث العلمي، والتعمق في تعزيز الفهم لدى الطالب بأهمية الجانب النظري لعلم الحاسوب، دون إغفال الجانب التطبيقي، بالإضافة إلى تعزيز القيم الأخلاقية ومبادئ الأمانة العلمية في إعداد البحوث والرسائل الجامعية وذلك باتباع مناهج البحث العلمي.

أخبار الكلية
المزيد
إعلانات الكلية
المزيد