لمحة عن قسم الذكاء الإصطناعي

تم استحداث تخصص الذكاء الاصطناعي في عام 2019، وذلك بعد التطورات الهامة والملحوظة في هذا المجال الدقيق من مجالات علم الحاسوب، حيث تم اعداد خطة دراسية تضم مساقات حديثة تتماشى مع آخر التطورات العلمية في هذا المجال مثل التعلم العميق وعلم البيانات والروبوتات، يقدم القسم الدراسة المنتظمة من خلال المسار الصباحي ويمنح الطالب فيه شهادة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي، وذلك بعد اجتيازه 132 ساعة دراسية بنجاح، كما ويحرص التخصص على أن تتوافق ميزات الطالب الخريج مع حاجات السوق في هذه المجالات، حيث يهتم التخصص ببناء المعارف المتخصصة لدى الطالب في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك لتهيئته للعمل في مجالات البرمجة، وتطوير أنظمة ذكية تخدم مختلف مجالات العمل الخاص والعام، كما ينظم القسم مجموعة من الانشطة والفعاليات المنهجية واللامنهجية بهدف التفاعل والتواصل بين مكونات العملية التعليمية والمجتمع المحلي ومختلف المؤسسات العامة والخاصة.
يدرس الطالب في هذا الاختصاص:

  1. المساقات التي تبني المعارف الأساسية اللازمة لدراسة الاختصاص، مثل: الرياضيات، واللغة الانجليزية، واللغة العربية، ومبادئ استخدام الحاسوب.
  2. ثم ينتقل بعدها لدراسة المساقات التخصصية كتلك التي تقوم على دراسة البنية الداخلية والتنظيمية للحاسوب، ونظم تشغيل الحاسوب، وتعلم الآلة، وشبكات الحاسوب
  3. كما يتعلم الطالب مساقات تبني لديه المعرفة البرمجية، فهو يدرس عددا من لغات البرمجة المتطورة، وأسس تصميم الخوارزميات وتحليلها، وتراكيب البيانات والبرمجة الشيئية والمرئية، ونظم قواعد البيانات، وبرمجة الربوتات.
  4. يتعرف الطالب إلى أحدث أساليب تحليل النظم وتصميمها، باستخدام أحدث النظم المستخدمة لهذا الغرض، إضافة إلى الطرق الحديثة في هندسة البرمجيات.
  5. ثم يقوم الطالب بتدريب عملي في أحدى الشركات أو المؤسسات و ينهي دراسته في هذا الاختصاص بعمل مشروع تطبيقي، يوظف فيه ما تعلمه من مهارات ومعارف خلال دراسته الجامعية، مما يؤهله للانتقال لسوق العمل بنجاح.