البريد الالكتروني  |  التسجيل الالكتروني  |  التعلم الالكتروني   (Moodle)  |  En MS Teams  | 

لجان كلية التمريض
لجنة الاعتماد وضمان الجودة والتخطيط الاستراتيجي

أبرز مهامها:

  1. الإشراف على تطبيق معايير الجودة بالكلية.
  2. ترسيخ مفهوم الجودة ونشر ثقافتها على مستوى الكلية من خلال عقد ورش عمل خاصة بالجودة.
  3. الإشراف على تنفيذ برنامج التقويم والاعتماد الأكاديمي.
  4. مناقشة قضايا الجودة فى مجلسي القسم و الكلية و اللجان الرئيسية.
  5. التأكد من أن المخرجات التعليمية تحقق رسالة الكلية وأهدافها الإستراتيجية.
  6. متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية لكلية التمريض.
  7. إعداد تقرير سنوي عن ما تمَ إنجازه من الخطة الاستراتيجية للكلية.
  8. متابعة كل ما هو مستحدث في الجامعات العالمية وذلك للاستفادة منه لبناء استراتيجيات محكمة قابلة للتنفيذ.
  9. اعداد أهداف الجودة السنوية مع اقتراح آليات تنفيذ هذه الأهداف.
  10. مراجعة رؤية الكلية ورسالتها وقيمها وأهدافها بشكل دوري.
  11. اعداد خطة للتقييم الذاتي للكلية (تقييم وصف المساقات، تقييم أعضاء هيئة التدريس، تقييم المواد والامتحانات).
  12. التأكد من جاهزية الكلية لمعايير الاعتماد الخاص قبل زيارة لجان التدقيق الداخلية والخارجية.

لجنة الدراســـــــــــــات العليا

أبرز مهامها:

  1. اعداد خطه برامج الدراسات العليا في الكلية.
  2. اجراء تقييم داخلي لبرامج الدراسات العليا بشكل دوري لغايات تحسين وتطوير البرامج.
  3. استقبال طلبات المتقدمين للدراسات العليا و القيام باعداد اجراءات القبول.
  4. مناقشه واقرار خطط مشاريع الرسائل الماجستير.
  5. مناقشه ومتابعه جميع قضايا طلبه الدراسات العليا.
  6. تنظيم أمور الاشراف على رسائل الماجستير وفق الضوابط التي تحددها الانظمه والتعليمات.
  7. التنسيق مع المشرفين على رسائل الماجستير لاختيار اعضاء لجنه المناقشة.
  8. وضع اليات و معايير ضبط جوده برامج الدراسات العليا.

لجنة الحوسبة و موقع الكلية

أبرز مهامها:

  1. مراجعة معلومات موقع الكلية باللغة العربية و الانجليزية و تحديثها.
  2. مطابقة صفحات الموقع العربية باللغة الانجليزية و العمل على ترجمتها بحيث يكون لكل صفحة بالعربية ما يطابقها بالانجليزية.
  3. متابعة أعضاء هيئة التدريس لتحديث معلوماتهم على بوابة الهيئة التدريسية.
  4. تفعيل زاوية إعلانات و نشاطات الكلية باللغة العربية و الانجليزية.
  5. التنسيق مع الموقع الإلكتروني بالجامعة.
  6. إطلاع مجلس الكلية بصورة دورية على مدى تطور الموقع.
  7. تفعيل نظام التعلم الاكتروني التفاعلي interactive learning)) للطلبة الخريجيين ولكافة الطلبة.
  8. القيام بالمهام الأخرى التي تكلف بها اللجنة.

لجنة البحث العلمي و المؤتمرات والندوات

أبرز مهامها:

  1. الإسهام المباشر في تخطيط وتطوير المشاريع البحثية بالكلية بما يتوافق مع الأولويات البحثية الوطنية
  2. دراسة سبل الارتقاء بالأداء البحثي للكلية
  3. صياغة هدف الجودة السنوي الخاص بالبحث العلمي في الكلية
  4. إعداد خطة البحث السنوية للكلية بحيث تتمحور حول تحقيق هدف الجودة السنوي الخاص بالبحث العلمي في الكلية و متابعة تنفيذها بشكل دوري
  5. تقديم استشارات علمية وبحثية في مختلف المجالات العلمية
  6. تقييم البحوث العلمية المقدمة للحصول على دعم مالي قبل رفعها إلى عمادة البحث العلمي في الجامعة حسب الآلية المعتمدة لذلك في الكلية
  7. وضع آليات لمراجعة ومراقبة الشروط الواجب توافرها في البحوث والمشاريع البحثية المنبثقة من الكلية
  8. التوصية بالموافقة أو عدم الموافقة على منح إجازة تفرغ علمي لأعضاء هيئة التدريس.
  9. التوصية بالموافقة أو عدم الموافقة على قيام أعضاء هيئة التدريس بتواصل علمي خارجي (على سبيل المثال زيارة علمية).
  10. التوصية بالموافقة أو عدم الموافقة على الدورات التدريبية وورش العمل و المؤتمرات العلمية لأعضاء هيئة التدريس حسب الآلية المعتمدة لذلك في الكلية.
  11. التوصية بالموافقة أو عدم الموافقة على (تأجيل – إلغاء – قطع – تمديد) إجازة التفرغ العلمي لأعضاء هيئة التدريس.
  12. مراجعة طلبات التقدم لجائزة أفضل باحث على مستوى الكلية و من ثم التنسيب إلى مجلس القسم بهذا الخصوص حسب الآلية المعتمدة لذلك في الكلية.
  13. مراجعة طلبات الترقية لأعضاء هيئة التدريس و التأكد من استيفائها للشروط قبل رفعها لرئاسة الجامعة أو لجنة التعيين و الترقية حسب الآلية المعتمدة لذلك في الكلية.
  14. مراجعة طلبات الإبتعاث الداخلي و الخارجي للتأكد من استيفاء المتقدمين للإيفاد للشروط و المعايير و من ثم التنسيب إلى مجلس القسم بهذا الخصوص
  15. مناقشة خطة الإبتعاث الخاصة بالكلية حسب ما يرد من رئاسة الجامعة
  16. مناقشة الأولويات الوطنية للبحث العلمي و متابعتها و إطلاع أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية عليها
  17. مناقشة كل ما يرد من عمادة البحث العلمي في الجامعة أو رئاسة الجامعة بخصوص البحث العلمي و إطلاع مجلس القسم و الكلية على مستجدات بهذا الخصوص

لجنة التدريب العملي و متابعة المختبرات

أبرز مهامها:

  1. تحسين الاداء السريري والمهارات التطبيقية لدى طلبة التمريض
  2. تسهيل مهمة أعضاء هيئة التدريس ومشرفي التدريب السريري بالكلية من أجل القيام بعملية التدريب السريري على أكمل وجه .
  3. التواصل وكما هو ملائم مع أصحاب القرار المعنيين والجهات المهتمة لتطوير كفاءة الطلبة اثناء التدريب.
  4. تقديم التوصيات الى عمادة الكلية بخصوص تحسين التدريب
  5. تسهيل مهمة اعضاء هيئة التدريس المتعلقة بتدريب الطلبة
  6. التنسيق مع وزارة الصحة والمستشفيات والمدارس ومراكز الرعاية لتدريب الطلبة
  7. التأكد من أن المختبرات مجهزة بشكل جيد وأن جميع الأدوات اللازمة موجودة لضمان جودة التدريب في المختبرات
  8. تسهيل مهمة أعضاء هيئة التدريس ومشرفي التدريب السريري بالكلية من أجل القيام بعملية التدريب السريري على أكمل وجه .
  9. التواصل وكما هو ملائم مع أصحاب القرار المعنيين والجهات المهتمة لتسهيل مهمة أعضاء هيئة التدريس ومشرفي التدريب السريري .
  10. التنسيق مع مدرسي المساق والمدربين السريريين لحل أي مشكلة تواجههم في مجال التدريب السريري .
  11. التنسيق مع أعضاء هيئة التدريس بالكلية للوصول الى أفضل أستخدام لمختبرات وتجهيزات الكلية .
  12. توفير البيئة الصحية في مختبرات كلية التمريض لتشجيع البيئة المناسبة للتعليم
  13. التأكيد على تحقيق المهارات المطلوبة في المواد العملية.
  14. التنسيق مع لجنة الجودة لعقد الدورات التي تسهم في تطوير مهارات مشرفي التدريب السريري.
  15. تعزيز استخدام التقنيات الحديثة في التدريب العملي.

لجنة الخطة الدراسية و المعادلات و الارشاد الأكاديمي

أبرز مهامها:

  1. تدقيق وإعداد الخطط الدراسية وتحضير الخطط الاسترشادية للطلبة.
  2. تحديد الطلاب الخريجين في كل فصل ومعرفة متطلباتهم اللازمة للتخرج.
  3. طرح الجدول الدراسي لكل فصل وفق الخطة الاسترشادية.
  4. متابعة رغبات أعضاء هيئة التدريس بخصوص المواد التي يرغبون بتدريسها.
  5. معادلة المواد للطلبة المجسرين والمنتقلين.
  6. اجراء ما يلزم من تعديل على الخطة الدراسية وفق قوانين الاعتماد ووزارة التعليم العالي.
  7. تحضير قوائم الإرشاد وتوزيع الطلاب على أعضاء هيئة التدريس لتحقيق تلك الغاية.

لجنة الإمتحانات والكفاءة الجامعية

أبرز مهامها:

  1. تصميم ومراجعة دورية لتعليمات الامتحانات.
  2. إعداد جداول الامتحانات تمهيدا لإعتمادها وإعلانها قبل بدء الإمتحانات بوقت مناسب.
  3. التأكد من قاعات الإمتحان.
  4. الإشراف العام على سير الإمتحانات ومتابعتها لجميع مقررات الكلية والتأكد من قيام المراقبين بعملهم على أكمل وجه.
  5. إعداد تقرير حول الإمتحانات في الكلية.
  6. ضمان توفير البيئة المناسبة والمريحة للإمتحانات.
  7. حصر اسماء الطلاب المتقدمون لامتحان الكفاءة
  8. عقد اجتماعات دورية مع الطلاب المتقدمون لإمتحان الكفاءة وتشجيعهم على أهمية التقدم للامتحان
  9. عمل برامج تأهيلية للطلاب للاستعداد لامتحان الكفاءة الجامعي
  10. متابعة سير الإمتحان التجريبي في حال تقرر عقده
  11. تشجيع الطلاب على التحضير لامتحان الكفاءة والإستفسار عن أي شيء يتعلق بالإمتحان
  12. أي مهام أخرى تقع ضمن إختصاص اللجنة أو يكلفها بها عميد الكلية.

لجنة المكتبة والمصادر التعليمية

أبرز مهامها:

  1. إحصاء الكتب والمراجع المتوفرة بالتنسيق مع المكتبة العامة في الجامعة.
  2. التأكد من توفر جميع الكتب المطلوبةِ للمقررات المختلفة.
  3. التنسيق مع أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية من أجل تحضير قائمة بالكتب المطلوب شرائها لكل مادة دراسية.
  4. تحضير قائمة الكتب المعتمدة للتدريس في بداية كل فصل دراسي لاعتمادها من قبل مجلس القسم في الكلية.
  5. التأكد من فعالية عمل قواعد البيانات الالكترونية التي تشترك فيها الكلية.
  6. متابعة حركات الإعارة و الإرجاع في المكتبة.
  7. متابعة المختبر البحثي الخاص بكلية التمريض.
  8. متابعة إدارة الكتب الموضوعة على رف الحجز.

آلية متابعة الخريجين للعام الدراسي

أبرز مهامها:

  1. تقوم لجنة متابعة الخريجين في بداية كل فصل بتحديد موعد اجراء تقييم اراء الطلبة المتوقع تخرجهم بنهاية ذلك الفصل وتوثيق ذلك في خطة العمل السنوية للجنة.
  2. يتم جمع المعلومات الخاصة بالخريجين من قبل لجنة متابعة الخريجين.شاملا الحالة الوظيفية (يعمل ,لا يعمل).
  3. يتم متابعة الطلبة الخريجين عن طريق الاتصال المباشر معهم وتحديث معلوماتهم (أرقام هواتفهم وبريدهم الالكتروني) المتوفرة لدى القسم, وبالتنسيق مع مكتب متابعة الخريجين بعمادة شؤون الطلبة.
  4. اشراك الطلبة الخريجين في لجان الكلية المختلفة.

لجنة الانشطة الثقافية وخدمة المجتمع

أبرز مهامها:

  1. تحقيق التميز في تنظيم برامج وأنشطة خدمة المجتمع والتميز في مسا ندة وتطوير جهود مؤسسات المجتمع المحلي.
  2. تعزيز مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية والادارية وطلبة الكلية في أنشطة خدمة المجتمع. مهام اللجنة:
  3. تحديد أهم قضايا المجتمع المحلي ومشكلاته الصحية والعمل على وضع خطة ومبادرة لمواجهتها.
  4. تنظيم الانشطة والبرامج الاجتماعية والتطوعية التي تخدم المجتمع.
  5. تشجيع المبادرات الخاصة ببرامج وأنشطة خدمة المجتمع.
  6. تحفيز الطلبة على خدمة المجتمع المحلي والمشاركة في الأنشطة اللامنهجية.
  7. تنظيم أيام طبية وتطوعية تساهم في خدمة المجتمع وتسليط الضوء على القضايا والظواهر والمشكلات الاجتماعية والصحية.
  8. الاهتمام بنشر ثقافة العمل التطوعي لخدمة المجتمع لدى الكوادر الأكاديمية والطلبة.
  9. التواصل مع الجمعيات والمؤسسات والمراكز الخيرية بهدف دعم ومساندة برامجهم وأنشطتهم داخل الكلية وأيضا في الجامعة وفي المجتمع المحلي.
  10. تقييم عمل الأنشطة والمبادرات بشكل دوري.
  11. متابعة المجلة العلمية والثقافية الخاصة بالطلبه والكلية بشكل دوري .
  12. التنسيق لاقامة دورات تدريبية للعاملين في الكلية وللمجتمع المحلي فيما يتعلق بأمور تهم الأطراف المعنية.
  13. التنسيق لإستقبال الطلبة المستجدين بداية العام الأكاديمي لتهيئة الطلبة للانخراط في البيئة الجامعية.
  14. أي مهام أخرى تقع ضمن اختصاص اللجنة أو يكلفها بها عميد الكلية.