لمحة عن قسم هندسة الطاقة
النشرة التعريفية

نظرا لشح مصادر الطاقة التقليدية والتي يستورد الأردن منها 98% من طاقته الإجمالية، فإن هندسة الطاقة تعنى بدراسة مجالات الطاقة المتنوعة وأهميتها لما لها من تأثير اقتصادي وإداري وبيئي ووضع حلول تساهم في إيجاد طاقات بديلة ومتجددة لرفع كفاءة الطاقة وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كمؤثر سلبي على البيئة، وذلك من خلال وضع دراسات لاستخدام الطاقة في المجالات التالية: أنظمة الخلايا الكهروضوئية، طاقة الرياح،الطاقة الشمسية الحرارية والذرية وطاقات متجددة أخرى.

ويشتمل تخصص هندسة الطاقة على المجلات المعرفية التالية:

  1. الاهتزازت الميكانيكية وميكانيكا الموائع وانتقال الحرارة وديناميكا حرارية.
  2. أنظمة القوى الكهربائية والتفاعلات الذرية.
  3. محطات الطاقة الحرارية وإنتاج وتحويل الطاقة.
  4. الطاقة المتجددة ،الطاقة الكهروضوئية، طاقة الرياح وغير ذلك.
  5. اقتصاديات الطاقة وإدارتها والأثر البيئي للطاقة.

يعتبر قسم هندسة الطاقة من الاقسام الناشئة، تأسس القسم مع بداية الفصل الاول للعام الجامعي 2014/2015 ليلبي احتياجات السوقيين الوطني والعربي من الكوادر المتخصصة في مجالات الطاقة المختلفة من الناحيتين النظرية والعملية ومن المتوقع تخريج الفوج الاول لطلبة القسم مع نهاية العام الجامعي 2019/2020.ويطرح القسم برنامجا واحدا وهو هندسة الطاقة لمرحلة البكالوريس وتستخدم اللغة الانجليزية لغة رئيسية للتدريس.


الرؤية
التميز في تقديم خدمات تعليمية، وبحثية، ومجتمعية محلياً، وإقليمياً، ودولياً في مجالات هندسة الطاقة (الخلايا الكهروضوئية، طاقة الرياح ،الطاقة الشمسية الحرارية ،الطاقة النووية )

الرسالة
إعداد كوادر مؤهلة نظريا وعمليا وبحثيا في مجالات الطاقة المتعددة وخصوصا الطاقة المتجددة للإسهام في خفض استهلاك الطاقة التقليدية المتسببة في أزمة اقتصادية وبيئية .

الأهداف
أن يكون خريج هندسة الطاقة
  1. على درجة عالية من المهنية، ويمارس هندسة الطاقة بأخلاقية، ونجاح، وموضوعية.
  2. قادراً على العمل بنجاح وحده، وضمن الفريق،ويطور معارفه، ومهاراته باستمرار خلال حياته المهنية.
  3. قادرا على إنجاز الدراسات العليا، والأبحاث بنجاح.
  4. مطلعا على أنواع الطاقة ومشاكلها وإيجاد الحلول البديلة لذلك من خلال الطاقات المتجددة.
  5. قادرا على استخدام الطاقة المتجددة والنظيفة للحد من انبعاث ثاني أكسيد الكربون والذي يعتبر المسبب الرئيسي في ظاهرة الاحتباس الحراري.