لمحة عن قسم الهندسة الكهربائية
النشرة التعريفية

الهندسة الكهربائية تخصص هندسي يهتم بدراسة وتطبيقات علوم الكهرباء والالكترونيات والاتصالات وتصميمها وتحليلها وهي سمة من سمات التقدم والتحضر في شتى مجالات الحياة، و تتطور بشكل مذهل حيث دخلت كل بيت وكل منشاة عامة وخاصة ويسعى الجميع إلى إدخال الكهرباء والاتمته والالكترونيات في كل المجالات, مما يسهل الحياة و العمل ويزيد الإنتاج .
وتشمل دراسة الهندسة الكهربائية على ما يلي :
هندسة نظم القدرة الكهربائية :
وتشمل هندسة الآلات الكهربائية والمحطات الكهربائية وخطوط النقل والتوزيع .
هندسة الاتصالات :
وهي تشمل التجهيزات السلكية و اللاسلكية وتتضمن أنظمة الاتصال الثابتة والنقالة (الخلوية), وأنظمة الاتصال مع الأقمار الصناعية, والألياف البصرية, وغيرها .
هندسة الالكترونيات :
تشمل دراسة وتصميم مكونات نبائط الكترونية يتم الاستفادة منها لدراسة سلوك وتأثير الالكترونات وتصميم الدوائر الكهربائية والأجهزة والمعدات والأنظمة الالكترونية .
النشأة :
بدأت الدراسة في هذا التخصص مع مطلع الفصل الأول للعالم الجامعي 2009/2010, إذ يعد هذا التخصص من التخصصات الهامة في الجامعات الرسمية والخاصة ومن التخصصات التي يحتاجها الأردن والدول العربية المجاورة .
يهدف هذا التخصص إلى إعداد الطالب إعدادا متكاملا من الناحيتين: النظرية و العملية, حيث وضعت الخطة الدراسية لتشتمل :

  1. مواد العلوم الأساسية التي يحتاجها الطالب لدراسة الهندسة .
  2. المواد المساندة للهندسة الكهربائية .
  3. المواد التخصصية في الهندسة الكهربائية .
  4. التدريب العملي, لربط ما اكتسبه الطالب من معرفة الهندسة الكهربائية بالجوانب التطبيقية الميدانية التي يحتاجها للعمل في مجال تخصصه. وبعد حصول الطالب على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية, سيكون قادرا على :
    1. تصميم وتنفيذ وتطوير المشاريع الكهربائية واختبار والتشغيل والإشراف على النظم الكهربائية والأجهزة الالكترونية والاتصالات .
    2. العمل على تصميم وصيانة أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية .
    3. تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية, وتزويد الإنارة, وخطوط التغذية للمباني .
    4. اعداد المواصفات وتقدير التكلفة للأنظمة الكهربائية وتجهيزاتها .
المختبرات والتجهيزات :
تشمل المشاغل و مختبرات الحاسب الآلي اضافة إلى مختبرات متخصصة في الدوائر الكهربائية, المنطق الرقمي والمعالجات ولغة التجميع, والآلات الكهربائية والتحكم و الاتصالات, و أجهزة القياس وأنظمة القدرة .