لمحة عن قسم الهندسة المدنية

الهندسة المدنية هي أحد فروع الهندسة وتُعنى بدراسة وتصميم وتحليل المشيًدات البشرية, وهي كسائر العلوم تتطور باستمرار وتتقدم دون توقف. وفي الآونة الأخيرة ارتبطت بشكل ملحوظ مع التطور الصناعي والتكنولوجي لابتكار مواد إنشائية جديدة ومتطورة تفي بالطلب المتزايد وتتلاءم مع التحديات وتقصي الصعوبات في الصناعات الإنشائية.
يشمل تخصص الهندسة المدنية المجالات المعرفية التالية:

  1. هندسة إنشاءات وإدارة المشاريع.
  2. هندسة المياه والبيئة.
  3. هندسة التربة والأساسات.
  4. هندسة الطرق.
  5. هندسة المساحة.
تأسس قسم الهندسة المدنية لتبدأ الدراسة فيه مع مطلع الفصل الأول للعام الجامعي 2009/2010, إذ يُعد هذا التخصص من الفروع الهامة والرئيسية في كليات الهندسة في الجامعات الرسمية والخاصة إذ يلبي احتياجات الأردن من الكوادر الهندسية الماهرة كما ويصدر منها للدول العربية المجاورة. قام القسم بتخريج الفوج الأول من طلبته عام 2012/2013.
يطرح القسم برنامجاً دراسياُ واحداً هو الهندسة المدنية لمرحلة البكالوريوس يمنح بكالوريوس في الهندسة المدنية عند إنهائه لمتطلبات البرنامج, حيث تستخدم اللغة الانجليزية لغة رئيسية للتدريس بجانب اللغة العربية. كما ويتطلع القسم لطرح برامج جديدة في مجالات المياه والبيئة.

الرؤية:

التميز في تقديم الخدمات التعليمية والبحثية والمجتمعية, سواءً على المستوى المحلي, الإقليمي والدولي في مجالات الهندسة المدنية.

الرسالة

يهدف تخصص الهندسة المدنية لإعداد المهندسين إعدادا متكاملاً نموذجياً من الناحيتين النظرية والعملية لتلبية احتياجات المجتمع الأردني والإقليمي والدولي في مختلف حقول الهندسة المدنية.

الاهداف
ان يكون خريج الهندسة المدنية :
  1. على درجة عالية من المهنية و يمارس الهندسة المدنية بأخلاقية و نجاح و موضوعية.
  2. قادرا على العمل منفردا اوضمن الفريق, وقابلا لتطوير معارفه و مهاراته بشكل مستمر خلال حياته المهنيه
  3. قادرا على شق طريقه المهني و العلمي وانجاز البحوث بنجاح
  4. قادراً على التعامل مع المفاهيم المائية المتنوعة ووضع الخطط الإستراتيجية لإدارتها.
  5. قادراً على تصميم الطرق وإنشائها ووضع الخطط المستقبلية لتطويرها.