لمحة عن قسم الهندسة المعمارية

أعد تخصص هندسة عمارة لأولئك المهتمين في الجوانب الهندسية في التصميم المعماري والتخطيط والتطوير الحضري, بهدف إعداد مهندسين معماريين لديهم قدرة كافية على التعامل مع المشروع المعماري بكافة جوانبه العملية ,و الوظيفية , والإنشائية والبعد الجمالي, وأن يكون لديهم إمكانية التعامل مع مواد البناء الحديثة . ولكون المهندس المعماري يعتبر عضواً مهماً ( أساسياً ) في فريق التصميم المتكامل في إي فريق هندسي, ويجب أن تتوفر فيه القدرة على الابتكار وأن تكون لديه نظرية شمولية في النواحي: الاقتصادية, والمتانة , والمتطلبات الجمالية للمشروع المعماري وكيفية تخطيط المدن وتطويرها. وهذا ما ترسمه جامعة الزرقاء وتسعى إلى تحقيقه في قسم هندسة العمارة.


الرؤية
التميز في تقديم خدمات تعليمية, وبحثية, ومجتمعية, محلياً, ودولياً في مجالات هندسة العمارة.

الرسالة
يعمل قسم هندسة العمارة في الجامعة على إعداد طلبة متميزين قادرين على تحمل المسؤولية وإدارة المشاريع بكفاءة, ( الأعمال المعمارية ) وخبراء ومختصين في المجالات التي تتعلق بتصميم المباني وتحليلها وتخطيط المدن والتصميم الحضري.

الأهداف
تقديم تعليم مهني نوعي للطلبة بحيث يتخرج الطالب ناجحاً ومتميزاً في مجال ممارسة المهنة, وذلك من خلال توفير أجواء أكاديمية وعلمية تعمل على تحفيز الطالب للتميز والإبداع عن طريق:
  1. إعداد الطالب إعدادا متكاملاً نموذجياً من الناحيتين النظرية والعملية حيث تم وضع الخطة الدراسية له لتشمل:
    -مواد العلوم الأساسية التي يحتاجها الطالب لدراسة الهندسة.
    -المواد المتخصصة في االعمارة والمواد الأخرى ذات العلاقة بهندسة العمارة.
    -المواد المساندة لتنمية المهارات المتقدمة للطالب في مجال هندسة العمارة.
  2. إعداد الطلبة وتزويدهم بالمعرفة العلمية والبحثية التي تؤهلهم لإكمال دراستهم العليا على أسس علمية ومنهجية لأي تخصص مستقبلي يختاره الطالب, وتشجيع الطلبة على إجراء الدراسات والأبحاث التجريبية كجزء مكمل لدراستهم. 3. تخريج طلبة جاهزين تقنياً وقادرين على إدارة المشاريع الهندسية منذ اليوم الأول لبدء عملهم بعد التخرج.