نبذة عن القسم

تم طرح برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها منذ افتتاح جامعة الزرقاء الخاصة في 1994، علماً بأنه في تطور علمي مستمر على جميع الصعد، لقد طرأ تغيير ملحوظ على الخطط الدراسية، ونوعية المواد الدراسية التي يدرسها الطلبة، حيث أن القسم في هذا المجال كان يهدف إلى مواكبة الجامعات الرصينة والعريقة العربية منها والعالمية.

رؤية القسم

التميز في تقديم خدمات تعليمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مجال اللغة الانجليزية

رسالة القسم

تخريج كوادر علمية مؤهلة قادرة على البحث والعمل لتلبية سوق العمل الداخلي والخارجي.

قيم القسم الجوهرية
  • حرية التفكير واستقلاليته فالرأي أساس التطور العلمي والاجتماعي
  • الارتقاء بالمعرفة والأخلاق والأمانة العلمية
  • تشجيع البحث العلمي
  • تشجيع الابداع والابتكار للطلبة
  • الجودة الشاملة
أهداف البرنامج
إن للقسم أهدافاٌ مهمة، ويبذل كل الجهود لتحقيق تلك الأهداف، لكي يستفيد منها المجتمع بصورة أساسية ومفيدة، ومن أهم هذه الأهداف:
  • تهيئة الكوادر ذات الإمكانات المهنية عند الطلبة، لكي يعملوا على تدريس اللغة بعد التخرج.
  • تهيئة الخبرات العلمية عند الطلبة في مادة الترجمة والمراسلات المهنية والذين يعملون في معظم قطاعات الدولة.
  • إن أهم الأهداف للقسم هو تهيئة الكوادر المستقبلية لرفد الجامعات بالكوادر التدريسية، والذين يحملون الماجستير والدكتوراه، خاصة وإن الجامعات في الوقت الحاضر تعاني من نقص في عدد الهيئة التدريسية.

كما أن للقسم رؤية علمية طموحة ألا وهي عقد الاتفاقات أو الاتفاقيات الثقافية مع أقسام متناظرة في جامعات عريقة ومشهود لها بالخبرة الطويلة في تدريس اللغة الإنجليزية ولها إمكانات في تزويد القسم بالخبرات العلمية من خلال تبادل الزيارات وتبادل المجلات والنشرات وإقامة المؤتمرات والمحاضرات. كما أن للقسم خطة تهدف إلى تشجيع أعضاء الهيئة التدريسية على إنجاز البحوث العلمية ونشرها في مجلات علمية محكمة وعالمية. وإن هذا الأمر، مما لا شك فيه، يوسع آفاق القسم والذي يعملون فيه.

يسعى القسم بصورة مستمرة إلى تهيئة الوسائل اللازمة التي من شأنها أن تزيد فاعلية القسم في مجالات التطوير وخلق القدرات والمهارات اللغوية المتعددة من خلال تهيئة المجلات والأفلام وتوسيع المختبر اللغوي، ويمتلك القسم مشروعاً فعالاً، لتأسيس مختبر لغوي جديد بمواصفات وتقنيات عالية. وهناك رؤية واضحة وطموحة ولها مردود علمي مجزي ومفيد، وهو ابتعاث المخرجات الأوائل أو تهيئة الوسائل لهم، لكي يواصلوا دراستهم العليا، وإن القسم يشدد على هذا المشروع، حيث من شأنه أن يشجع الطلبة ويخلق تنافساُ مشروعاُ وعادلاٌ، آملاُ أن تعطي الجامعة أولوية لهذا المشروع الحيوي.

أخبار الكلية
المزيد
إعلانات الكلية
المزيد