البريد الالكتروني  |  التسجيل الالكتروني  |  التعلم الالكتروني   (Moodle)  |  En MS Teams  | 

نبذة عن البرنامج
مقدمة عامة:

التغذية البشرية و الحميات هو برنامج أكاديمي يعد الطلاب لاستخدام المعرفة المتقدمة حول الغذاء والتغذية للمساعدة في الوقاية وعلاج الأمراض والمحافظة على نمط حياة صحية . تخصص التغذية و الحميات من التخصصات التي تم تصنيفها من ضمن التخصصات المهنية عالية الإقبال لعام 2020 وما بعده وفقا لمكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة الأمريكية و معظم دول العالم، و من المتوقع أن يتوسع نطاق العمل لأخصائيي التغذية بشكل أسرع من المهن الأخرى في الولايات المتحدة والعالم بأسره.

بعد اتمام متطلبات برنامج التغذية و الحميات يصبح الخريجون من هذا البرنامج خبراء تغذية أو أخصائيي تغذية، حيث تشتمل مهامهم الوظيفية على العمل مع أفراد أو مجتمعات للتخطيط والإشراف على إعداد وجبات صحية ، سواء في سياق استشارات فردية أوعلى مستوى مؤسسات كبيرة كمدرسة أو مستشفى.

يشتمل الجانب الوظيفي لأخصائيي التغذية والحميات أيضاً على التثقيف والتوعية، و ذلك بتوعية المرضى بكيفية تأثير وجباتهم الغذائية على صحتهم وأنماط حياتهم و خلوها من الأمراض. فإذا استوعب المريض أن نظامه الغذائي الحالي يعرض حياته للخطر ، فمن الأرجح أن يتعاون في تعديل هذا النظام الغذائي.

كما يمكن للمتخصصين في التغذية أن يتميزوا بتخصص أكثر حصرية داخل مجال عملهم، فأخصائيو التغذية غالبا ما يتخصصون في حميات الأطفال أو المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الكلى أو أمراض خطيرة أخرى أو مرض مزمن كالسكري. كما يشرف آخرون على المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن أو الذين يعانون من اضطرابات التغذية. بعض خبراء التغذية السريرية وأخصائيي التغذية يعملون في إدارة أقسام الخدمات الغذائية في المؤسسات الكبيرة ، مثل المستشفيات ، ومراكز الرعاية الصحية، والمدارس ، أو المراكز الإصلاحية، حيث يكون على هؤلاء الأخصائيين تخطيط وجبات صحية ومتوازنة للعدد المناسب من الأفراد ، و في كثير من الأحيان ضمن ميزانية محددة.

يقوم علماء الأغذية بتحليل الغذاء ومكوناته و العوامل التي تفككه أو تتلفه، الى جانب اهتمامهم بطرق حفظ الأغذية و تجهيزها و قيمتها الغذائية. كذلك يمكن أن يرشدوا الشركات الى طرق الحفاظ على سلامة الأغذية ، ومراقبة جودتها ، وتخزينها ، وتسويقها.

تماشيا مع رسالة الجامعة بالتميز في تقديم خدمات تعليم والبحث علمي بمعايير عالمية عالية وخدمة المجتمع تم استحداث برامج طبية سريرة في العلوم الطبية المخبرية للمساهمة بتحقق رؤية ورساله الجامعة. يوفر البرنامج فرص التعليم و التأهيل والبحث العلمي للطلبة من خلال توفير بيئة بحثية تعزز التعاون والتفكير الإبداعي والعمل على نشر نتائج الابحاث في المجلات المعترف بها عالميا ومحليا. يهدف البرنامج على توفير كوادر مؤهلة في مجال العلوم الطبية المخبرية الحديثة تكون قادرة على تطوير علوم الحميات و طرق التغذية بما يخدم المجتمع.