البريد الالكتروني  |  التسجيل الالكتروني  |  التعلم الالكتروني   (Moodle)  |  En MS Teams  | 

قسم تكنولوجيا التغذية العلاجية والحمية

يتبعُ قسم تكنولوجيا التغذية العلاجية والحمية كلية العلوم الطبية المساندة، التي تأسست عام 1997, و تضم الأقسام التالية : قسم التحاليل الطبية و قسم السمع و النطق التطبيقي وكذلك مركز جامعة الزرقاء للسمع و النطق بالاضافة الى العديد من المختبرات التعليمية المتخصصة والمجهزة بأحدث الوسائل التعليمية: منها مختبر الأحياء الدقيقة، ومختبر وظائف الأعضاء (الفسيولوجيا)، ومختبر الكيمياء الحيوية والسريرية، ومختبرات البحث العلمي.
لمحة عامة
تكنولوجيا التغذية العلاجية والحمية، هو برنامج أكاديمي حديث يهدف إلى تزويد الطلبة بالمعرفة المتقدمة في مجالَي الغذاء والتغذية، والتميز في بناء القدرات العلمية والتطبيقية لخريجي القسم، وتأهيلهم تأهيلًا عاليًا وذلك لمساعدة أفراد المجتمع في الوقاية من الأمراض وعلاجها، والمحافظة على نمط حياة صحي. ويشتمل الجانب الوظيفي لأخصائيي التغذية والحميات أيضًا على التثقيف والإرشاد، وذلك للقيام بتوعية المرضى بكيفية تأثير وجباتهم الغذائية (كمًّا ونوعًا) على صحتهم وأنماط حياتهم.
كما يمكن للمتخصصين في التغذية أن يتميزوا بتخصص أكثر حصرية داخل مجال عملهم، فأخصائيو التغذية غالبًا ما يتخصصون في حميات الأطفال، أو المرضى الذين يعانون من اضطرابات التغذية المختلفة، أو أمراض مزمنة كالسكري، وأمراض الكلى، وضغط الدم، والسّمنة، وأمراض القلب وغيرها.
وعلية فإن مجالات العمل للخريجين تكون واسعة، فبعض خبراء التغذية السريرية وأخصائيي التغذية يعملون في إدارة أقسام الخدمات الغذائية في المؤسسات الكبرى، مثل المستشفيات، ومراكز الرعاية الصحية، والمدارس، أو المراكز الإصلاحية، حيث يكون على هؤلاء الأخصائيين تخطيط وجبات صحية ومتوازنة، تلبي احتياجات الأفراد والجماعات، ضمن ميزانيّات محددة.