البريد الالكتروني  |  التسجيل الالكتروني  |  التعلم الالكتروني   (Moodle)  |  En MS Teams  | 

مناقشة رسالة الماجستير طريقة بسيطة لتحليل فيتامين د٣في المنتجات الصيدلانية باستخدام تقنية الاستخلاص
 
تاريح النشر 2021.08.31
 
مناقشة رسالة الماجستير  طريقة بسيطة لتحليل فيتامين د٣في المنتجات الصيدلانية باستخدام تقنية الاستخلاص
 

نوقشت في جامعة الزرقاء، يوم الثلاثاء 10/08/2021 باستخدام تقنية الاتصال المرئي عن بعد، رسالة ماجستير للطالبة أسماء أحمد أبو صعيليك، في برنامج ماجستير العلوم الصيدلانية، بعنوان "طريقة بسيطة لتحليل فيتامين د٣  في المنتجات الصيدلانية باستخدام تقنية الاستخلاص السائل بواسطة التمليح بالإضافة إلى الاستشراب السائل عالي الأداء ذو الطور المعكوس".


وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور أنس الشيشاني، مشرفاً ورئيساً، والدكتور الاستاذ إياد الملاح مناقشاً خارجياً من جامعة البترا، والدكتور جميل الجريري الحصان، والدكتور أحمد عبد الله، مناقشين داخليين.


وأجازت اللجنة رسالة الطالبة، التي هدفت لتطوير طريقة تحليل لفيتامين د في المستحضرات الصيدلانية بديلاً عن طريقة دستور الأدوية.

                                                      
تم تطوير طريقتي الاستشراب والاستخلاص في عدة جوانب، وتم التحقق من صحة الطريقة المطورة. تم تطبيق الطريقة المطورة على عينات حقيقية ومقارنة النتائج مع نتائج الشركات المصنعة وأيضاً مع نتيجة طريقة تحليل دستور الأدوية.


تشير النتائج إلى أن الطريقة المطورة تعتبر صالحة ومكافئة لطريقة دستور الأدوية لتحليل فيتامين د في المستحضرات الصيدلانية، كما أنها تقدم خصائص متفوقة من حيث بساطة العمل وسهولته وقلة تعقيده.


وحضر المناقشة عدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في كلية الصيدلة.