البريد الالكتروني  |  التسجيل الالكتروني  |  التعلم الالكتروني   (Moodle)  |  En MS Teams  | 

مناقشه رساله ماجستير في تخصص أداره التمريض
 
تاريح النشر 2021.05.03
 
مناقشه رساله ماجستير في تخصص أداره التمريض
 

نوقشت في جامعة الزرقاء، يوم الأحد 4/4/2021 باستخدام تقنية الاتصال المرئي عن بعد، رسالة ماجستير للطالبة كوثر الضميدي، في برنامج ماجستير ادارة التمريض، بعنوان " ثقافة سلامة المرضى، والرضا الوظيفي، ونية المغادرة بين الممرضين و الممرضات الأردنيات".

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتورة غادة أبو شوشة، مشرفاً ورئيساً، والدكتورة مروة البرماوي، مناقشاً خارجياً من جامعة الزيتونة،  والدكتور محمود الصرايرة، والدكتورة ريا الحسبان، مناقشين داخليين.

وأجازت اللجنة رسالة الطالبة، التي هدفت الى ايجاد العلاقة بين ثقافة سلامة المرضى، والرضى الوظيفي، ونية ترك العمل من وجهة نظر الممرضين والممرضات الأردنيات. وأظهرت الدراسة أن الكوادر التمريضية سجلوا  (49.2%) من الدرجات الإيجابية لسلامة المرضى. وسجلت أعلى النسب للعمل الجماعي، والاستلام والتسليم وتبادل المعلومات. معدل الرضى الوظيفي كان متوسطا، و لدى الممرضين نية قوية لترك الوظيفة، و أظهر اختبار الارتباط وجود علاقة  قوية ذات دلالة إحصائية بين ثقافة سلامة المرضى والرضى الوظيفي، وعلاقة عكسية متوسطة مع نية المغادرة، و كذلك يوجد علاقة ذات دلالة احصائيه بين الرضا الوظيفي ونية ترك الوظيفة.  

وأوصت الدراسة بتحسين ثقافة السلامة والرضى والمحافظة على الكوادر التمريضية في المستشفيات الأردنية من خلال النظر في تنفيذ العديد من التوصيات مثل: ضمان أنماط توظيفية أفضل، وتوفير برامج التعليم المستمر، وزيادة تحفيز الموظفين من خلال استخدام مختلف الأساليب المتاحة.

 

وحضر المناقشة عميد كلية الدراسات العليا الأستاذ الدكتور مصطفى حماد وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في كلية التمريض


إعلانات الجامعة

اعلان توظيف
تاريخ الإعلان 2021.06.10

تهنئة بمناسبة ذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش
تاريخ الإعلان 2021.06.10

تهنئة بمناسبة عيد الجلوس الملكي الثاني والعشرين
تاريخ الإعلان 2021.06.09

نعي فاضل
تاريخ الإعلان 2021.06.08
المزيد