الرئيسية >>   الدوائر الإدارية >>   وحدة التطوير وضمان الجودة
نبذة عن الوحدة

د.نضال الرمحي - مدير الوحدة

لقد بدأت جامعة الزرقاء بإنشاء نظام لضمان الجودة منذ مشاركتها في مشروع تقييم برامج الحاسوب في الجامعات الأردنية عام 2001 بمبادرة من صندوق الحسين للإبداع والتفوق وبإشراف وكالة ضمان الجودة البريطانية (QAA)، وذلك للتأكيد على التزام الجامعة بنوعية التعليم وتقييم فعاليته لضمان تحقيق النتائج المرجوة. فقد بدأت الجامعة من خلال تشكيل لجنة خاصة لهذا الغرض لوضع الأسس والمعايير والإجراءات الواجب إتباعها وانتهى المطاف بإنشاء وحدة إدارية خاصة تعنى بالتطوير والاعتماد وضمان الجودة أطلق عليها اسم وحدة التطوير وضمان الجودة.

        ويتم تنفيذ عمليات تقييم ضمان الجودة في الجامعة من خلال جهازين، الجهاز الأول هو لجنة الاعتماد وضمان الجودة التي تضع السياسات وتنظر في سير الأمور المتعلقة بالاعتماد وضمان الجودة وتشرف على وحدة التطوير وضمان الجودة، أما الجهاز الثاني فهو وحدة التطوير وضمان الجودة في الجامعة والتي تمثل الذراع التنفيذي لبرامج ضبط الجودة. ويناط بلجنة الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة تحديد أهداف الجودة، ووضع المعايير والأسس، واقتراح الأنشطة التخطيطية لتنفيذ الأهداف، وتوثيق خطط الجودة والتعرف على أي أوجه قصور. أما وحدة التطوير وضمان الجودة فتقوم بتقديم الدعم والمشورة لأجهزة الجامعة، وتحديد احتياجاِت الطلبة الواجب تلبيتها، وجمع المعلومات الخاصة بجودة الأداء، ومراجعة نظام ضبط الجودة بصفة دورية، وضبط ومراقبة التنفيذ الفعال لإجراءات التقييم في كافة التخصصات الأكاديمية، وتقديم تقارير بصفة دورية لرئاسة الجامعة.

        يعتبر ضمان الجودة جزء مهم وأساسي في عمل كل فرد في الجامعة، وقد جاء هذا الدليل الخاص في ضمان الجودة لمساعدة العاملين في الجامعة في النهوض في أعمالهم نحو ضمان الجودة، حيث يبين هذا الدليل السياسات العامة والأسس والمعايير والإجراءات الواجب إتباعها فيما يتعلق بالعملية التعليمية للوصول إلى ضمان جودة التعليم. ويعتبر هذا الدليل مرجعاً مهماً للأقسام الأكاديمية التي سيتم تقييمها بشكل رسمي من هيئات جودة خارج الجامعة.

أخبار الكلية
المزيد
إعلانات الكلية
المزيد