الرئيسية >>  الأخبار >>  اختتام أعمال مؤتمر المسؤولية المجتمعية للجامعات العربية في جامعة الزرقاء
اختتام أعمال مؤتمر المسؤولية المجتمعية للجامعات العربية في جامعة الزرقاء
تاريخ النشر 2017.04.20


 جامعة الزرقاء - اختتام أعمال مؤتمر المسؤولية المجتمعية للجامعات العربية في جامعة الزرقاء

أوصى المشاركون في مؤتمر " المسؤولية المجتمعية للجامعات العربية " الذي اختتم أعماله اليوم في جامعة الزرقاء بضرورة تحديد استراتيجيات واضحة حول المسؤولية المجتمعية وأولويات اهتماماتها .

كما أوصوا في المؤتمر الذي نظمته كليتي العلوم التربوية في جامعة الزرقاء وجامعة القدس المفتوحة بضرورة أن يكون هناك متابعة محددة من طرف وزارات التعليم العالي والاتحاد العام للجامعات العربية وأن تعقد الجامعات سلسلة ندوات ومحاضرات لتثقيف الطلبة والعاملين فيها، إلى جانب إدراج تقييمهم الوظيفي ضمن اهتماماتهم بهذا الأمر و أهمية طرح الجامعات ضمن خططها الأكاديمية مقرراً بعنوان المسؤولية المجتمعية للجامعات.

مثلما دعوا إلى إنشاء موقع عربي اليكتروني للمسؤولية المجتمعية يرعاه الاتحاد العام للجامعات العربية ليمثل مظلة عربية، وتعميم مبدأ الشراكة بين الجامعات نفسها من جهة، وبينها وبين القطاعات المجتمعية الأخرى من جهة أخرى لبناء توجهات رصينة لتحقيق مجتمع المسؤولية المجتمعية. في حين أشاروا الى ضرورة طرح الجامعات مبادرات مسؤولية مجتمعياً تسهم بإثارة الاهتمام لدى الأوساط المجتمعية الأخرى وتقودها إلى انجازات بارزة الأولويات، وتضمين المناهج المدرسية خبرات منظمة حول المسؤولية المجتمعية مما يعزز من اتجاهاتهم الإيجابية تجاه مشكلات مجتمعهم منذ الصغر.

كما طالبوا أن تبادر الجامعات بالتنسيق مع النقابات المهنية والعمالية ومنظمات المجتمع المدني الأخرى للتشارك في المسؤولية المجتمعية وتشجيع المعنيين للتطوع في تنفيذ مشاريع المسؤولية المجتمعية، والعمل على تركيز إسهامات المسؤولية المجتمعية بما من شأنه خدمة التنمية المستدامة ودعم مبادرات ومشاريع الجامعات.

وركزوا على ضرورة اعتماد المواصفات الخاصة بالمسؤولية المجتمعية في الجامعات ومنها المواصفات العالمية المتعلقة بالمسؤولية المجتمعية، والعمل على تنشيط البحث العلمي في مجالات المسؤولية المجتمعية، وانعكاساته على مجمل أداء الجامعات، للمساهمة في تلبية ﺍﺤﺘﻴﺎﺠﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، بالاضافة للتوجه نحو المكتبات بأنواعها وخاصة المكتبات الجامعية للعمل على زيادة تطبيق المسؤولية المجتمعية، من خلال نشاطاتها وخدماتها المقدمة لفئات المجتمع

وعـرض المؤتمرون الذين بلغ عددهم ( 105 ) باحثين من الأردن، فلسطين، الأمارات، الجزائر، السعودية، سلطنة عمان، السودان، والعراق، والذين أسهموا بتقديم (61 ) بحثا خلال خمس جلسات على مدار يومين ،ضمن محاور المؤتمر واهتماماته.

وثمن المشاركون في ختام أعمال المؤتمر الجهود التى بذلتها جامعتي الزرقاء والقدس المفتوحة، ولأعضاء اللجنة التحضيرية، ولجان المؤتمر كافة، في تنظيم وإدارة المؤتمر والتى أسهمت في انجاح فعالياته.