الرئيسية >>   العمادات >>   عمادة شؤؤن الطلبة >>   مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين – صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية
مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين – صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية
استجابة لتوجيهات صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني باستحداث مكاتب التأهيل الوظيفي في الجامعات الأردنية، قامت الجامعة باستحداث مكتب في عمادة شؤون الطلبة باسم "مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين" .

الرؤية:
إيجاد جيل جديد قيادي، واعد، قادر على مواجهة التحديات، والوصول إلى الشرائح الطلابية كافتها من أجل بناء القدرات الشبابية.

الرسالة:
العمل على تدريب وتأهيل طلبة الجامعة عن طريق إكسابهم مهارات مهنية وكفايات شخصية لتحقيق أهداف التنمية والتشجيع على الإبداع والتميز من خلال التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني الخاصة والعامة للوصول إلى الاستثمار الأمثل لطاقات أبناء الوطن الكامنة، مما يزيد من فرص توظيفهم وتمهد لهم مسارًا وظيفيًا ناجحًا.

القيم الجوهرية :
إن قيم مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين هي :
1. المهنية والاحتراف.
2. الجودة والإتقان.
3. الأمانة والمساواة.
4. التحسين المستمر.
5. الاستدامة.


أهداف مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين :
1. تقديم خدمات النصح والإرشاد المهني، بما يحقق الموائمة بين مخرجات النظام التعليمي ومدخلات سوق العمل.
2. تدريب الطلبة على مهارات المقابلة الشخصية، وأساليب صياغة السيرة الذاتية وعرضها.
3. توفير متطلبات انتقال الطلبة من البيئة الجامعية الأكاديمية إلى البيئة المهنية والعملية لسوق العمل.
4. توفير المعلومات الخاصة باحتياجات سوق العمل للخريجين، عن طريق بيانات التوظيف، وفرص العمل المتاحة، بالتعاون مع القطاع الخاص وهيئات المجتمع المدني.
5. مساعدة الطلبة في تأمين فرص تدريب دائمة بعد التخرج، أو مؤقتة خلال مرحلة الدراسة الجامعية.
6. مساعدة الطلبة في توفير المعلومات اللازمة لإكمال الدراسات العليا.
7. فتح قنوات الاتصال بين المجتمع الطلابي وفعاليات القطاع الخاص وهيئات المجتمع المدني.
8. إعداد برامج تطبيقية متطورة وتطويرها، لتمكين الطلبة من الحصول على الحدود الدنيا من الخبرة العملية، ضمن تخصصاتهم، قبل التخرج.
9. مساعدة الطلبة والخريجين في تحديد أهدافهم واتجاهاتهم المهنية، وذلك من خلال تحديد المهارات الفردية المطلوبة في مجالات المهن المختلفة.
10. بناء قاعدة بيانات إلكترونية، تشمل على بيانات الخريجين الأكاديمية والشخصية.
11. تحديث بيانات الخريجين والطلبة المتوقع تخرجهم.
12. التشبيك مع جمعيات خارجية ومع الطلبة لحضور دورات فيها.
13. يتيح قسم الإرشاد الوظيفي تقديم خدمات للطلبة عن أهمية امتلاك مهارات التوظيف الأساسية.
14. يقدم موقع فرص الالكتروني للطلبة (إرشاد وظيفي فردي الكتروني).


خدمات مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين :
1. تدريب المهارات بهدف التوظيف.
2. الورش والندوات التوعوية.
3. الإعلان عن الوظائف.
4. معارض التوظيف.
5. التشبيك مع القطاع الخاص والعام والمنظمات الدولية.
6. متابعة الوضع الوظيفي للخريجين, قاعدة بيانات الخريجين.
7. التطوع الداخلي والخارجي.

للتواصل معنا :
عبر الهاتف: 3821100
فرعي 1912 / 1904 / 1913
عبر البريد الإلكتروني: kafd@zu.edu.jo

صندوق الملك عبدالله الثاني للتأهيل الوظيفي - جامعة الزرقاء