الرئيسية >>   الكليات >>   كلية الدراسات العليا >>   قسم الحقوق >>   ماجستير الملكية الفكرية وادارة الابتكار
ماجستير الملكية الفكرية وادارة الابتكار

الرؤية

السعي لتحقيق أعلى مقاييس الجودة والاعتماد الأكاديمي في التعليم العلي والتأهيل والبحث العلمي في مجال التخصصات الحديثة التي تشكل راس مال مهم ودخل قومي للأردن الحبيب، وخدمة المجتمع المحلي والاقليمي، والجمع بين الأصالة والمعاصرة، والمحافظة على القيم الاجتماعية والقانونية، والآخذ بروح القانون، للارتقاء بالواقع القانوني والقضائي؛ من خلال البحث العلمي، وإعداد طلبة مؤهلين علمياً وفكرياً وسلوكياً لأداء دورهم الفاعل في المجتمع.


الرسالة

إعداد خريجين مؤهلين علمياً بما يتناسب وحاجات المجتمع المحلي والمنطقة، مسلحين بالمعرفة القانونية المعاصرة التي تشكل رأسمال ودخلا قوميا للبلاد، إلى جانب القدرة على العمل القضائي، وتزويد الخريجين بالمعرفة الأساسية، وبوسائل البحث العلمية، واستخدام مصادر المعرفة القانونية؛ التي تسهل لهم مسيرتهم العملية، وكذلك تزويد الخريجين بالمهارات اللازمة لإكسابهم مهارة الاتصال والعمل بروح الفريق، بعقائد قويمة تخدم مجتمعهم بإخلاص وصدق.


اهداف البرنامج


تسعى كلية الحقوق ومنذ تأسيسها لتحقيق رسالتها، والتركيز على عدد من الأهداف النابعة من فلسفة الجامعة والروح الوطنية العالية، والعمل على انجاح برنامج الماجستير في الملكية الفكرية وادارة الابداع وهي:

  • إتاحة فرص التعليم العالي والتخصص في ميدان الحقوق والعمل القضائي، والإسهام في تزويد المجتمع بالمتخصصين والخبراء في تلك المجالات.
  • بناء شخصية الطالب في أبعادها المختلفة، وفق منظومة القيم العربية والإسلامية، مع التأكيد على منهجية التفكير العلمي، والمبادرة، والشعور بالمسؤولية، ثم العمل والخدمة العامة، وتعزيز انتمائه لوطنه وأمته؛ ليكون فرداً صالحاً ومصلحاً في الوقت نفسه.
  • رفد السوق المحلية والاقليمية، بما يتلاءم مع احتياجاتها في نطاق تسجيل وحماية عناصر الملكية الفكرية.
  • توثيق الروابط العلمية مع كليات الحقوق المناظرة في الجامعات المحلية والعربية والإسلامية والعالمية، وتبادل الخبرات معها.
  • إقامة المؤتمرات والندوات العلمية المتخصصة، تتعلق بقضايا التنمية القانونية والقضائية، وخاصة نطاق المليكة الفكرية التي أضحت تشكل عامل مهم في الثروة الوطنية.
  • السعي لاستقطاب الخبرات والكفاءات العلمية المتميزة.
  • تمكين الطالب من القيام بالأعمال ذات العلاقة بتخصص الملكية الفكرية وايجاد كادر يفهم ويستوعب هذا الجانب من المعرفة..
  • خدمة المجتمع والمساهمة في تطويره وحل مشكلاته، من خلال الدورات التدريبية للعاملين في المؤسسات القضائية المختلفة، وتقديم الخبرة والمشورة المتخصصة في النواحي العملية.
  • الاهتمام بعناصر الملكية الفكرية وتوعية المجتمع بها وايجاد فئة من المحامين و المتخصصين بها في مختلف جوانبها.
  • حماية أكبر قدر من عناصر الملكية الفكرية عن طريق التسجيل، والارتقاء بهذا الجانب المهم الذي اصبح يشكل باب من ابواب الثروة والدخل القومي.