الماجستير الادارة في التمريض

نبذة عن البرنامج

يمنح برنامج الماجستير في إدارة التمريض الفرصة للطلبة للإطلاع وتقييم النماذج المتنوعة في مجال إدارة التمريض نظرياً وعملياً؛ بحيث يرتكز الاهتمام على توضيح العلاقة بين النظريات والمفاهيم الإدارية التي يتم دراستها مع واقع الحياة العملية في المستشفيات والمراكز الصحية وغيرها من مجالات الرعاية التمريضية. تستند أسس إدارة التمريض على النظريات والمفاهيم الأساسية لعلم الإدارة الذي يتضمن في محتواه نظريات الإدارة والتنظيم و إدارة الموارد البشرية والتخطيط الاستراتيجي، ورسم وتطوير السياسات الصحية، و تطوير أداء المؤسسات الصحية. بالإضافة إلى ذلك يتم تأهيل الطلبة لتطوير الواقع الإداري في مؤسسات الرعاية الصحية من خلال دراستهم للعديد من المساقات التي تزودهم بالقدرات والمهارات اللازمة لتطوير الأداء الإداري مثل طرق البحث العلمي في التمريض، معالجة وتحليل البيانات إحصائياً، أسس النظريات التمريضية وتطبيقاتها، الممارسة العملية المبنية على الدليل العلمي وغيرها من المساقات المهمة.

الرؤية

التميز في إعداد وتخريج ممرضين وممرضات في مجال إدارة التمريض بما يتوافق مع أرقى المعايير الوطنية والدولية لمهنة التمريض.



الرسالة

تلتزم كلية التمريض بتخريج ممرضين وممرضات مؤهلين تأهيلاً عالياً في مجال إدارة التمريض وقادرين على تقديم الرعاية التمريضية المتميزة وقادرين على تطوير الكوادر التمريضية في المؤسسات الصحية المختلفة لإحداث تغيير ملموس في جودة الرعاية التمريضية.



اهداف البرنامج

يهدف برنامج ماجستير إدارة التمريض إلى إعداد كوادر رائدة في مجال إدارة التمريض قادرين على إدارة أقسام التمريض في المؤسسات الصحية المختلفة بصورة متكاملة وفعالة. حيث صمم هذا البرنامج لتحقيق الأهداف التالية:


  1. زيادة الوعي بأهمية تطوير إدارة التمريض ودوره في مجال الرعاية الصحية.
  2. تطوير قدرات الممرضين الذين يشغلون المسؤوليات الإدارية في أماكن عملهم إلى جانب تطوير قدراتهم على تغيير بعض السلوكيات بناءً على فهمهم الشامل لنهج إدارة التمريض.
  3. إرساء أسس ممارسة إدارة التمريض المبنية على الدليل العلمي.
  4. إجراء البحوث العلمية في إدارة التمريض التي ستقود إلى المزيد من الفهم حول طبيعة إدارة التمريض في الأردن.
  5. تطوير الممرضين الذين لديهم الرغبة في الاستمرار في حياتهم المهنية في المجال الأكاديمي وإعدادهم ليكونوا أعضاء هيئة تدريس في مجال إدارة التمريض.