كلمة عميد كلية الدراسات العليا

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... يسرني أن أرحب بكم في موقع كلية الدراسات العليا بجامعة الزرقاء في ضوء التوجهات الرامية إلى تطوير الدراسات العليا في جامعة الزرقاء قامت عمادة الكلية بوضع استراتيجية شاملة لبرامج وابحاث الدراسات العليا وفق معايير الجودة لتواكب مستوى نظيراتها من الجامعات المحلية والاقليمية والعالمية ، وخطة عمل تنفيذية هادفة لتحقيق احتياجات المجتمع المحلي والاقليمي الحالية والمستقبلية ، والتي تنطلق من التزام الجامعة بتوجيه فعاليات برامج وابحاث الدراسات العليا لكي تضاهي أبحاثهم ورسائلهم الجامعية المستويات العالمية وتتكيف مع حاجات المجتمع المحلي لخدمة التنمية البشرية وتحديد أولوياتها في رسم مستقبلها وحل المشكلات الرئيسة التي تواجهها لتكوين قاعدة علمية رصينة لدعم مشاريع ابحاث الدراسات العليا. وتشرف العمادة على برامج الماجستير التي تقدمها الجامعة في مختلف التخصصات، وتعمل على توفير أجواء البحث العلمي للطلبة، وربط أطروحاتهم بميادين العمل المختلفة، لتفعيل دورهم في خدمة المجتمع . وتقدم الكلية اثنى عشر برنامج لدراسة الماجستير في التخصصات الآتية: التسويق وعلم الحاسوب وهندسة البرمجيات والرياضات والمحاسبة واللغة الإنجليزية وادابها وادارة الاعمال والمصارف الاسلامية والملكية الفكرية وادارة التمريض والعلوم الصيدلانية.

والعمادة ملتزمة برسالتها من خلال استحداث التخصصات اللازمة في الدراسات العليا (الصيدلة السريرية والعلوم الصيدلانية, الهندسة المدنية, الهندسة الكهربائية, الادارة التربوية الاكترونية, ادارة الصحة العامة, ), وتفعيل الأنشطة العلمية في مجالات الحياة كافة. لقد تم تحديد رسالة ورؤيا وقيم الدراسات العليا في الجامعة كما تم تحديد أخلاقيات البحث العلمي والأمانة العلمية لتكون المبادئ التي يعمل بموجبها الطلبة والباحثون في الجامعة واستثمار مصادر الجامعة،تقوم كلية الدراسات العليا على تهيئة البيئة المناسبة لأعضاء هيئة التدريس والباحثين من الطلبة،لإجراء الدراسات العلمية داخل الجامعة وخارجها في حقول التخصصات المختلفة، وتقديم مختلف التسهيلات اللازمة. ويشرف مجلس كلية الدراسات العليا على قسم الدراسات العليا، ويرأسهما العميد ويختار لعضويتها عدد من أعضاء هيئة التدريس والمجتمع المحلي من ذوي الاختصاص. وتعمل الكلية على تشجيع فرق الاشراف المشترك من الجامعة وخارجها، وتعمل على توجيهه إلى خدمة التنمية ومعالجة قضايا المجتمع المحلي والاقليمي، وتعمل أيضاً على توثيق جميع الرسائل الجامعية والإصدارات العلمية الأخرى لأعضاء هيئة التدريس والطلبة الباحثين لوضعها ضمن قاعدة بيانات مكتبة الكلية والجامعة وكذلك مكتبة الجامعة الاردنية لتكون في متناول الباحثين محلياً وعالمياً.


قسم الدراسات العليا: وتناط به المسؤوليات التالية:
  • استقبال طلبات الالتحاق لبرامج الدراسات العليا.
  • تدقيق الطلبات وإدخالها على الحاسوب وإرسالها إلى الأقسام الأكاديمية لدراستها وتدقيق تنسيبات الأقسام وإصدار قوائم بأسماء المقبولين وإعلانها في الصحف وإصدار كتب للطلبة المقبولين وفتح ملفات لهم. ومتابعة أوضاعهم من حيث التأجيل والتمديد وتحديد المسار وتعيين المشرفين وتعيين لجان المناقشة.
  • تدقيق وإعداد قوائم الخريجين في نهاية كل فصل دراسي.
  • إعداد النشرات المتعلقة بالدراسات العليا ودليل الدراسات العليا ودليل الرسائل الجامعية والإحصاءات والدراسات المتعلقة بالدراسات العليا.
  • معادلة المساقات واحتسابها للطلبة.
  • متابعة الخطط الدراسية وتعديلاتها وتدقيقها.
  • استلام الرسائل والأطروحات الجامعية لطلبة الدراسات العليا.
  • الرد على استفسارات الطلبة والأقسام الأكاديمية فيما يتعلق بالدراسات العليا.
  • استقبال طلبات الجرايات في كل فصل وتدقيقها واعداد قوائم باسماء الطلبة المتقدمين وارسالها الى الاقسام الاكاديمية المعنية لدراستها.
  • تدقيق قوائم الجرايات وعرضها على مجلس الدراسات العليا.
  • توقيع جميع الطلبة على تعهدات وكفالات.
  • تدقيق تنسيبات الأقسام الاكاديمية بخصوص صرف الجرايات والرسوم الجامعية وارسالها الى الدائرة المالية.
  • اصدار الوثائق المتعلقة بالاوضاع الاكاديمية للطلبة.
  • الإشراف على أجهزة الحاسوب والأجهزة الأخرى في العمادة وصيانتها وتطويرها وتدريب العاملين في العمادة باستمرار على استخدام البرامج الحديثة لتطوير أدائهم.
  • الإشراف على موقع كلية الدراسات العليا على الانترنت وإدخال المعلومات اللازمة وتحديثها.
  • أية مهام اخرى يكلف بها القسم.
وتعمل العمادة جاهدة لتطوير كافة خدماتها وأتمتتها لتسهيل الإجراءات وتفعيل سرعة اعتماد القرارت لتحقيق رؤية الجامعة واستراتيجيتها حيال التعليم فوق الجامعي، مما يعزز دورها في تحقيق الريادة في مجال الدراسات العليا.

والله ولي التوفيق