كلية تكنولوجيا المعلومات

نشأت كلية تكنولوجيا المعلومات مع بداية تأسيس الجامعة في العام 1994 وذلك تلبية لحاجة المجتمع الملحة للخريجين المؤهلين في تخصصات الحاسوب المختلفة. تضم الكلية اربعة أقسام أكاديمية وهي: علم الحاسوب، وهندسة البرمجيات، ونظم المعلومات الحاسوبية، وتكنولوجيا الإنترنت، وجميعها تعتمد اللغة الإنجليزية في التدريس. يعمل في الكلية نخبة من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الرتب الأكاديمية، كما يعمل في الكلية مجموعة من الإداريين كرئيسة الديوان، وسكرتاريا الكلية والاقسام، ومجموعة من المشرفين والفنيين العاملين في المختبرات الحاسوبية، إضافة إلى الكتبة والسكرتاريا التابعين لمكتب الأمانة العامة لجمعية كلية الحاسبات والتي تعود تبعيتها وموظفيها للكلية.
تمنح الكلية الشهادة الجامعية الأولى في برامجها المطروحة على مستوى البكالوريوس بعد أن ينهي الطالب دراسة (132) ساعة معتمدة بحيث لا يقل معدله التراكمي عن (60%). كما تمنح الشهادة الجامعية على مستوى الماجستير في برنامجي علم الحاسوب وهندسة البرمجيات.
يتوفر في الكلية تسع مختبرات حاسوبية مجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات العلمية الحديثة الخاصة بطلبة تكنولوجيا المعلومات، وأحد هذه المختبرات مجهَّز لغايات البحث والدراسات العليا بأجهزة حاسوب متطورة محمولة Laptops
.

أقسام الكلية وبرامجها

تتألف الكلية في الوقت الحالي من أربعة أقسام أكاديمية وهي:

قسم علم الحاسوب: بدأ القسم بالعمل مع بداية تأسيس الجامعة وهو يهدف إلى تزويد الطالب بالمعارف والمهارات اللازمة له للعمل في مجال البرمجة واستخدام شبكات الحاسوب، وتطوير نظم الحواسيب والذكاء الاصطناعي، ويطرح هذا القسم ثلاث برامج أكاديمية، فعلى مستوى البكالوريوس يطرح القسم برنامج علم الحاسوب منذ تأسيس الكلية عام 1996 وبرنامج الذكاء الاصطناعي إعتباراً من مطلع الفصل الأول للعام الجامعي 2019/2020، ويطرح برنامج الماجستير في علم الحاسوب من العام الجامعي 2010/2011.

·قسم هندسة البرمجيات: استحدث قسم هندسة البرمجيات في الجامعة في العام 2002/2003. ليقوم القسم بتدريب وتأهيل طلبته على الأسس والمنهجيات الصحيحة لتطوير الأنظمة البرمجية بما فيها استخدام الأدوات الصحيحة والمناسبة للتأكد من جودة وموثوقية النظام تجنباً للوقوع في أخطاء برمجية قد تسبب الكثير من الخسائر. وقد تعارف المختصون على تسمية هذا الحقل المعرفي بهندسة البرمجيات وتسمية المختص في هذا المجال بـِمهندس البرمجيات، فالقسم يطرح برنامج هندسة البرمجيات على مستوى البكالوريوس منذ استحداثه، ويطرح برنامج الماجستير في هندسة البرمجيات منذ العام الجامعي 2016/2017.
قسم نظم المعلومات الحاسوبية: تم إنشاء هذا القسم في العام الجامعي 2008/2009، حيث يعمل برنامج نظم المعلومات الحاسوبية على تخريج طلبة مدربين ومؤهلين وأصحاب إطلاع واسع في كل ما يتعلق بتطوير وصيانة نظم المعلومات، وهذا يشمل: عملية جمع المعلومات وتصنيفها وتخزينها واسترجاعها ونشرها، وكذلك كيفية تطوير وتشغيل البنى الأساسية لأنظمة المعلومات.

 

قسم تكنولوجيا الإنترنت: إن التطور الحالي في استخدام الانترنت خلق أسواقاً جديدة وصاحبه زيادة في الطلب على خريجين ذوو مهارات مرتبطة بهذه التكنولوجيا، وعليه فقد قررت الجامعة استحداث برنامج تكنولوجيا الانترنت ابتداء من مطلع العام الجامعي 2010/2011. يسعى القسم لتزويد الطلبة بالمعرفة الضرورية والمهارات العملية المطلوبة لتطوير تطبيقات الانترنت ذات الكفاءة والفعالية، وكما يسعى لمعالجة نقص المهارات العملية اللازمة التي تتطلبها أسواق العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والانترنت من خلال تزويد الطلبة بالإمكانات التي تؤهلهم لهذه الغاية.

منجزات الكلية منذ تأسيسها، على النحو الآتي:
  1. قامت الكلية بتأسيس المؤتمر الدولي العربي لتكنولوجيا المعلومات عام 2000، حيث يعقد سنوياً في إحدى الجامعات العربية، وتستضيف الجامعة أمانته العامة، وتشرف الكلية على متابعة انعقاداته في الجامعات العربية المختلفة، فلم تنقطع إنعقاداته السنوية منذ تأسيسه، لتتفيئ الكلية ظلال انعقادته العشرين حالياً
  2. تشرف الكلية على إصدار المجلة العربية الدولية لتكنولوجيا المعلومات منذ عام 2003، وهي المجلة الرسمية لاتحاد الجامعات العربية في تكنولوجيا المعلومات، وقد صنفت في أكثر من أربع عشرة مؤسسة من مؤسسات الفهرسة العالمية، من أشهرها: (SCOPUS, ISI).
  3. تم اختيار جامعة الزرقاء لتكون مقراً للأمانة العامة لجمعية كليات الحاسبات والمعلومات المنبثقة عن اتحاد الجامعات العربية، وتشرف الكلية على نشاطات هذه الجمعية جميعها.
  4. ومن أهم التطلعات المستقبلية في كلية تكنولوجيا المعلومات: الحصول على شهادة متميزة في الجودة، وشهادات ورتب متميزة في تصنيف البرامج الدراسية على مستوى المملكة.