كلية العلوم

أنشئت كلية العلوم في الجامعة عام 1994 كصرح علمي متميز لتكون لبنة أساسية تساهم في تحقيق رسالة الجامعة وتعتبر كلية العلوم أحد المؤسسات العلمية الأصيلة للبحث العلمي وتقنياته. وتضم الكلية ثلاثة أقسام أكاديمية وهي: الرياضيات، والفيزياء، ووحدة المساقات الخدمية وتعمل الكلية على فتح أقسام علمية جديدة مثل الكيمياء والأحياء والجيولوجيا وغيرها من الأقسام العلمية المتخصصة. وتتميز الكلية بوجود نخبة من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الرتب الأكاديمية في جميع تخصصات العلوم الأساسية. استطاعت الكلية من خلال أقسامها مسايرة التقدم العلمي الحديث والذي انعكس على ازدياد معدل النشر الدولي لدى الكلية والذي جعلها دائماً تحتل الريادة العلمية على مستوى كليات الجامعة سواء في عدد الأبحاث المنشورة دولياًً أو حتى على مستوى المكافآت التي تمنحها الجامعة للسادة أعضاء هيئة التدريس المشاركين في هذه الأبحاث. كما تشجع الكلية البحث العلمي التطبيقي من أجل استغلال الثروات الطبيعية التي تسهم في زيادة الإنتاج كما تلتزم الكلية بمستويات أكاديمية عالية وبالابتكار وبالقيم الأخلاقية وبالفرص المتساوية للجميع من طلاب وأعضاء هيئة التدريس لتحقيق الهدف الأساس وهو تخريج جيل من الشباب يرفدون سوق العمل المحلي والعربي بالمختصين المدربين وتخريج كفاءات قادرة على القيام بواجبها الوظيفي والمهني على أكمل وجه وأخير وليس آخرا فإنني أحث أبنائي الطلبة لاستغلال أوقات الفراغ لديهم للاستفادة من المرافق التي توفرها الجامعة مثل المكتبة ومركز التعليم المستمر والمختبرات ... الخ.

تمنح الكلية شهادة البكالوريوس في تخصصات الرياضيات والفيزياء بعد أن ينهي الطالب دراسة (132) ساعة معتمدة بحيث لا يقل معدله التراكمي عن ( %60 ) كما تقدم الكلية ضمن برنامج الدراسات العليا، برنامج الماجستير في الرياضيات.

أقسام الكلية وبرامجها

تتألف الكلية في الوقت الحالي من قسمين أكاديميين وهي:

قسم الرياضيات : انشئ قسم الرياضيات وتم اعتماده اعتماداً خاصاً منذ تأسيس الجامعة في عام 1994 وتعود أهمية الرياضيات باعتبارها من العلوم الأساسية التي تعتمد عليها غالبية العلوم بالإضافة إلى أهمية هذا العلم  في حياة الإنسان والمجتمعات . وقد أعدت الجامعة للقسم خطة متكاملة  تشمل: الجبر الحديث التحليل الحقيقي والعقدي، التبولوجيا، الإحصاء، والمعادلات التفاضلية وبحوث العمليات وغيرها.

قسم الفيزياء : أنشئ قسم الفيزياء منذ تأسيس الجامعة باسم الفيزياء الطبية وكان يقدم المواد الأساسية في الفيزياء لكثير من الأقسام والكليات ، وتم اعتماده اعتماداً خاصاً في عام 2011 تحت مسمى قسم الفيزياء، وأنشئ لهذه الغاية كافة المختبرات المتخصصة مثل مختبر الفيزياء العملية 1 و2 ومختبر الفيزياء العملية المتقدمة 1 و2 ومختبر الكترونيات ومختبر البصريات. ويقدم القسم المواد الأساسية والمتقدمة في علوم الفيزياء مثل علم الإلكترونيات والبصريات والفيزياء الحديثة والميكانيكا الكلاسيكية والفيزياء الحرارية والنووية وغيرها .

وحدة المساقات الخدمية :أنشئت هذه الوحدة وتم اعتمادها اعتماداً خاصاً في عام 2015، حيث تقدم الوحدة المواد الأساسية لكثير من الأقسام والكليات مثل أقسام الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء وكليات الهندسة التكنولوجية والصيدلة والتمريض والعلوم الطبية المساندة وتكنولوجيا المعلومات وغيرها. .

منجزات الكلية منذ تأسيسها، على النحو الآتي:
  1. تنظم الكلية مؤتمر دوليا علميا متخصصا ومحكما في علوم الرياضيات مرة كل سنتين, حيث تم عقده أربع مرات لحد الآن.
  2. بدأت الكلية عام 2011/2012 برنامج الدراسات العليا في تخصص الرياضيات.
  3. المؤتمر الأول للفيزياء الطبية، الذي أقامته الكلية عام 1999/2000