لمحة عن قسم علم المكتبات والمعلومات

تأسيساً على الاهتمام الكبير الذي أولته جامعة الزرقاء بالمعلومات والمعرفة ودورهما في التنمية الإنسانية والمجتمعية والتنمية الشاملة المستدامة، وأيضاً حاجة السوق الأردني والعربي لهذا التخصص، أنشئ قسم علم المكتبات والمعلومات عام 2001/2000 م، ويضم الآن (131) طالباً وطالبة، يقوم على تدريسهم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين في مجالاتهم، ويتوافر للقسم مشغلاً للتدريب العملي، وثلاثة مختبرات حاسوب في مكتبة الجامعة، ويركز القسم على التدريب الميداني للطلبة في المكتبات ومراكز المعلومات المختلفة.

رؤية القسم: الجودة في التدريس والتميّز في المهنة.
رسالة القسم: إعداد الكوادر البشرية المؤهلة علمياً وفنياً وتقنياً في مجال علم المكتبات والمعلومات المتوافقة مع حاجات السوق الأردني والعربي، والقادرة على التعامل مع جمع المعلومات ومصادرها، وتنظيمها، واسترجاعها، وإتاحتها للمستفيدين، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في العمل بكفاءة، بما يسهم في تطوير المهنة وتقدمها.
أهداف القسم:
  1. إعداد الكوادر البشرية المؤهلة علمياً وفنياً وتقنياً في مجال علم المكتبات والمعلومات.
  2. تعريف الطلبة بالبيئات المعلوماتية ومؤسساتها المختلفة، والمستجدات والتطورات الحديثة في المهنة؛ بما يضمن إثراء معارفهم العلمية وخبراتهم في المجال.
  3. إكساب الطلبة المهارات اللازمة للعمل في المكتبات بأنواعها، ومراكز المعلومات ووحدات المعلومات الأخرى بكفاءة.
  4. تنمية الرغبة لدى الطلبة لتطوير مهاراتهم من خلال استخدام أساليب التعلم الذاتي.
  5. تنمية الانتماء المهني لدى الدارسين في البرنامج.
  6. تعاون البرنامج مع المؤسسات الأخرى المعنية بالمعلومات وتدريسها في الأردن والبلدان الأخرى في مجالات البحث والمؤتمرات وتبادل الخبرات، وغيرها.
طرائق التدريس واستراتيجياته:
  1. الحوار والمناقشة.
  2. التعليم عن طريق حل المشكلات.
  3. التطبيقات الحاسوبية.
  4. التعلم عن بُعد.
  5. الزيارات الميدانية.