لمحة عن قسم رياض الاطفال

تعدّ مرحلة الطفولة المرحلة من أهم مراحل تكوين شخصية الفرد بجوانبها المختلفة، وأساساً لتقدم المجتمع ورقيّه، وعليه أنشئ قسم رياض الأطفال اعتباراً من بداية العام الجامعي 2011/2012، كأحد التخصصات الرائدة في الجامعات الأردنية، وتلبية للحاجة الماسة في السوقين الأردني والعربي.
ومن المعلوم أن وزارة التربية والتعليم قد شرعت بإنشاء رياض للأطفال في المدارس الحكومية منذ عام 1999 تنفيذاً للمادة رقم (8) الفقرة (ب) من قانون وزارة التربية والتعليم رقم (3) لعام 1994.
ويتوافر في القسم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين في التخصص، إضافة إلى مختبرات ونماذج محاكاة لروضة الطفل الحديثة بغرض التدريب العملي للطلبة في المواد الدراسية المختلفة، وبالإضافة إلى ذلك، يركز القسم على التدريب الميداني في رياض الأطفال ولمدة فصل دراسي كامل.

رؤية القسم:
الريادة والتميز في تقديم تعليم نوعي من أجل تحقيق الأهداف المجتمعية المرتكزة على التطور والتجدد والتحديث.

رسالة القسم:
إيجاد بيئة تعليمية – تعلمية منافسة تضمن إعداد كوادر بشرية مؤهلة كفؤة في التعامل مع الطفل وإعداده إعداداً شاملاً متكاملاً، وعلى درجة كبيرة من التمكن في التعامل مع رياض الأطفال وحل المشكلات الخاصة بالطفل وتطوره ونموه.

أهداف القسم:
يسعى القسم إلى تحقيق المقاصد الآتية:
  1. إعداد الكوادر البشرية المؤهلة تأهيلاً علمياً وتربوياً ومسلكياً، القادرة على القيام بمهامها ومسؤولياتها في رياض الأطفال بكفاءة؛ تلبية لحاجات المجتمعين الأردني والعربي.
  2. تمكين المتخرجين في القسم بالعمل في رياض الأطفال بكفاءة، من خلال تزويدهم بالمعلومات والمعارف والمهارات والخبرات اللازمة، واطلاعهم على التطورات التكنولوجية وتوظيفها في المجال.
  3. تشجيع البحوث العلمية الميدانية التي تتناول قضايا الطفل ورياض الأطفال على اختلافها؛ بغرض تطوير هذه الرياض وتحسين بيئاتها التعليمية.
  4. التعاون مع المؤسسات المتخصصة في الطفل ورياض الأطفال وتبادل المعلومات معها في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
طرائق التدريس واستراتيجياته:
  1. الحوار والمناقشة.
  2. التعليم عن طريق حل المشكلات.
  3. التطبيقات الحاسوبية.
  4. التعلم عن بُعد.