لمحة عن قسم الطفولة المبكرة

تعدّ مرحلة الطفولة المرحلة الأهم من مراحل تكوين شخصية الفرد بجوانبها المختلفة، وأساساً لتقدم المجتمع ورقيه، وعلية أنشئ قسم الطفولة المبكرة اعتباراً من بداية العام الجامعي 2011/2012، كأحد التخصصات الرائدة في الجامعات الأردنية، وتلبية للحاجة الماسة في السوقين الأردني والعربي، ومن المعلوم أن وزارة التربية والتعليم قد شرعت بإنشاء الطفولة المبكرة في المدارس الحكومية منذ عام 1999 تنفيذاً للمادة رقم (8) الفقرة (ب) من قانون وزارة التربية والتعليم رقم (3) لعام 1994. ويتوافر للقسم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين في التخصص، وأيضاً مختبرات ونماذج محاكاة لروضة الطفل الحديثة بغرض التدريب العملي للطلبة في المواد الدراسية المختلفة وبالإضافة إلى ذلك، يركز القسم على التدريب الميداني في الطفولة المبكرة ولمدة فصل دراسي كامل.

رؤية القسم:
الريادة والتميز في تقديم تعليم نوعي من أجل تحقيق الأهداف المجتمعية المرتكزة على التطور والتجدد والتحديث.

رسالة القسم:
إيجاد بيئة تعليمية – تعلمية منافسة تضمن إعداد كوادر بشرية مؤهلة كفؤة في التعامل مع الطفل وإعداده إعداداً شاملاً متكاملاً، وعلى درجة كبيرة من التمكن في الطفولة المبكرة وحل المشكلات الخاصة بالطفل وتطوره ونموه.

أهداف القسم:
يسعى القسم إلى تحقيق المقاصد الآتية:
  1. إعداد الكوادر البشرية المؤهلة تأهيلاً علمياً وتربوياً ومسلكياً، القادرة على القيام بمهامها ومسؤولياتها في الطفولة المبكرة بكفاءة، تلبية لحاجات المجتمعين الأردني والعربي.
  2. تمكين المتخرجين في القسم بالعمل في الطفولة المبكرة ، من خلال تزويدهم بالمعلومات والمعارف والمهارات والخبرات اللازمة، وإطلاعهم على التطورات التكنولوجية وتوظيفها في المجال.
  3. تشجيع البحوث العلمية الميدانية التي تتناول قضايا الطفل و الطفولة المبكرة على اختلافها،وسيلة لتطوير هذه الرياض وتحسين بيئاتها التعليمية.
  4. التعاون مع المؤسسات المتخصصة في الطفل و الطفولة المبكرة وتبادل المعلومات معها في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
مخرجــات التعليــم
يتوقع من الطالب أن يكتسب المهارات التالية:
  1. يكتسب مهارات حل المشكلات والعمل ضمن المجموعات.
  2. يكتسب المعرفة بالحقوق المدنية والانخراط بالمجتمع المحلي والإقليمي لبيئة التخصص.
  3. يكتسب مهارة المعالجة العقلية واللفظية والمنطقية.
  4. يكتسب مهارة البحث والتحليل.
  5. تنمية التفكير العلمي الحر ومهارات التفكير الناقـد والإبـداعي والـتعلم الـذاتي والمستمر.
  6. تنمية وعي المتعلمين بأهمية العولمة وتقنية المعلومات ووسائل الاتصال الحديثة.
  7. إكساب المتعلمين مهارات التفاعل الإيجابي مـع الثقافـات الأخـرى والتعـايش والتسامح مع الآخرين.
  8. المساهمة في تحقيق التفاعل مع العصر الحالي بما يتطلبه من حرية فكر وتجاوب مع ديناميكية التغيير دون تعارض مع الخصوصية الثقافية للمجتمع.
  9. المساهمة في تأكيد قيم الإيمان بأهمية الحوار واحتـرام حقـوق الإنـسان لـدى المتعلمين وتوفير أسس حياة ديمقراطية سليمة.
طرائق التدريس واستراتيجياته:
  1. الحوار والمناقشة.
  2. التعليم عن طريق حل المشكلات.
  3. التطبيقات الحاسوبية.
  4. التعلم عن بُعد.