لمحة عن قسم معلم الصف

يُعد المعلم أحد المدخلات الرئيسة المهمة للنظام التربوي الأردني وركيزة أساسية لتطوره وتقدمه، ولذلك أنشئ قسم معلم الصف فـي كلية العلوم التربويـة عام (1994م)، وهو العام الذي تأسست فيه جامعة الزرقاء، ويعد من الأقسام الرائدة في الجامعة، حيث يحصل الدارس فيه على شهادة البكالوريوس في تخصص معلم الصف. ويُقبل في القسم الطلبة الناجحون في امتحان الثانوية العامة، والطلبة المجسرون الذين يجتازون الامتحان الشامل لخريجي كليات المجتمع في الأردن في تخصصات التربية. ويعمل في القسم نخبة متميزة من أعضاء الهيئة التدريسية من حملة الدكتوراه في التخصصات المختلفة، ويتبع القسم عددٌ من المختبرات، ومركزٌ متميزٌ لمصادر التعلم.

رؤية القسم:
توفير بيئة تعليمية ثرية متطورة تضمن التميز والريادة والإبداع في المخرجات.
رسالة القسم: تكوين معلم الصف المبدع القادر على استيعاب الحقائق والمعارف والمتغيرات الجديدة، ومنجزات الثورة العلمية والتكنولوجية، وإعداده إعداداً أكاديمياً وسلوكياً ومهنياً متميزاً، مع التركيز على التوفيق بين النظرية والتطبيق العملي والميداني، مفعلاً الأساليب العلمية في حل المشكلات والتحديات التي تواجهه في العمل.
أهداف القسم:
يهدف قسم معلم الصف إلى تحقيق المقاصد الآتية:
  1. إعداد معلمي صف أكفياء قادرين على التدريس الفعال في صفوف الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي.
  2. إعداد المعلم القادر على استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس.
  3. إعداد المعلم القادر على القيام بالبحوث التطبيقية والإجرائية الهادفة إلى حل المشكلات التربوية بطرق علمية سليمة.
طرائق التدريس واستراتيجياته:
  1. الحوار والمناقشة.
  2. التعليم الجمعي.
  3. التعليم عن طريق حل المشكلات.
  4. أسلوب التعلم النشط.
  5. العروض الحاسوبية.
  6. الشفافيات.
  7. التعلم عن بُعد.
  8. المصادر المكتبية التي يحال إليها حسب موضوع المحاضرة.
  9. الزيارات الميدانية.