لجان الكلية
لجنة الخريجين

الاعضاء

  1. الدكتورة فاطمة ابو شيخة مقرراً
  2. الدكتور احمد داود عضواً
  3. الدكتور احمد الصرايرة عضواً
  4. الدكتور خالد نعمان عضواً

المهام
1- تجهيز قوائم الخريجين للسنوات السابقة، وتزويد مكتب الخريجين بها.
2- متابعة شؤون الخريجين على مستوى الكلية، وتوثيق المعلومات ذات العلاقة بهم.
3- الاتصال والتنسيق مع مكتب الإرشاد المهني والوظيفي في عمادة شؤون الطلبة للاطلاع على كل ما يستطيعون تقديمه من خدمات للخريجين.
4- عقد لقاءات ودورات للمتوقع تخرجهم لتأهيلهم لتعبئة السيرة الذاتية ومهارات التفويض الوظيفي وحسن الأداء في المقابلات وتوفير خدمة الاستشارات الدائمة للطلاب الخريجين.
5- إعلام الخريجين بوساطة البريد الالكتروني بدورات التعليم المستمر.
6- القيام بدراسات واحتياجات السوق وإعداد قاعدة بيانات بها، وتحديثها وتطويرها بشكل مستمر.
7- توزيع استمارة الخريجين على الطلبة الخريجين والتي تم اعتمادها من قبل ضابط ارتباط مركز الإرشاد المهني والوظيفي في شؤون العاملين.
8- متابعة تحديث المعلومات المتعلقة بالخريجين كلما أمكن ذلك.
9- دعوة الخريجين لحضور بعض احتفالات الكلية والجامعة بعد التخرج.

لجنة المعادلة

الاعضاء

  1. الاستاذ الدكتور فضل كليب مقرراً
  2. الدكتور أشرف كنعان عضواً
  3. الدكتورة احمد الصرايرة عضواً
  4. الدكتورة فاطمة ابو شيخة عضواً

المهام
1- دراسة جميع طلبات المعادلة المحولة من دائرة القبول والتسجيل للطلبة المنتقلين من جامعات أخرى والمجسرين من كليات المجتمع، والبت في معادلة المواد خلال مدة أقصاها شهر من تاريخ تحويل المعادلة إلى الكلية.
2- تنفيذ التشريعات المعمول بها في الجامعة حسب الأصول الخاصة بالمعادلة والتجسير.
3- الاطلاع على جميع الكتب الواردة من التعليم العالي بخصوص معادلة المواد.

اللجنة الاجتماعية

المهام
1- تعزيز أواصر العلاقات الاجتماعية بين العاملين ومتابعة الأنشطة الاجتماعية كشراء الهدايا في المناسبات المختلفة وغيرها.
2- الدعوة إلى وجبة طعام في بداية كل فصل دراسي, ووجبة إفطار جماعي في شهر رمضان المبارك.
3- تنظيم الرحلات العلمية والترفيهية.
4- إيجاد جو من الود والوئام بين العاملين في الكلية لزيادة الانتماء والرضى الوظيفي لديهم.

اللجنة العلمية

الاعضاء

  1. الأستاذ الدكتور طلال الزعبي مقرراً
  2. الأستاذ الدكتور محمد العزاوي عضواً
  3. الدكتور عبد السلام الجعافرة عضواً
  4. الأستاذ الدكتور فضل كليب عضواً

المهام
1- تنظيم عقد النشاطات العلمية والثقافية المختلفة على مستوى الكلية, مثل الندوات والمحاضرات وورش العمل.
2- رصد المشاكل والإنجازات العلمية الحديثة,وعقد لقاءات ودورات بين أعضاء هيئة التدريس للتعريف بها.
3- عقد لقاءات وندوات متخصصة مع الطلبة لموضوعات علمية متخصصة وحديثة.
4- مساعدة الأقسام الأكاديمية في الكلية لعقد المؤتمرات العلمية المتخصصة وتنفيذها وتقويمها ومناقشة التوصيات المعدة من قبل المشاركين في هذه المؤتمرات والندوات وتقديمها إلى مجلس الكلية.
5- تفعيل دور اللجان البحثية في الكلية وتشجيع البحث العلمي الجماعي وطلب الدعم لهذه الأبحاث والعمل على نشرها.
6- متابعة أبحاث الطلبة وعقد المسابقات البحثية للطلبة لتحفيزهم وإعدادهم للقيام بالأبحاث العلمية في الدراسات العليا.

لجنة المكتبة

الاعضاء

  1. الاستاذ الدكتور عاطف يوسف مقرراً
  2. الاستاذ الدكتور محمد العزاوي عضواً
  3. الدكتور عبدالسلام الجعافرة عضواً

المهام
والتنسيق المستمر مع المكتبة بحيث تقوم المكتبة بتزويد اللجنة بقوائم الكتب القديمة والجديدة لتصنيفها وفرزها حسب المواد والتخصصات في الأقسام المختلفة في الكلية.
2- متابعة مشتريات المكتبة واطلاع المتخصصين عليه قبل شراؤه.
3- متابعة طلبات الأساتذة للمراجع والمصادر المستجدة ورفع هذه الطلبات إلى المكتبة لتأمينها.
4- متابعة الكتب المنهجية المعتمدة في الجامعات الرسمية والخاصة ومقارنتها مع الكتب المعتمدة في كليات جامعة الزرقاء الأهلية؛ لاعتماد الأفضل منها كمراجع أساسية في خطط المواد الدراسية.

لجنة إعداد موازنة الكلية

الاعضاء

  1. الدكتور رضا المواضية مقرراً
  2. الدكتور عبدالسلام الجعافرة عضواً
  3. الدكتورة لُمى فاخر عضواً
  4. الدكتورة فاطمة ابو شيخة عضواً

المهام
1- تحديد حاجة الكلية من المدرسين والإداريين.
2- المكافآت لأعضاء هيئة التدريس حسب وظائفهم.
3- مكافآت المدارس المتعاونة كما وردت في نظام برنامج التربية العملية.
4- النفقات اللازمة لشراء الآلات والمعدات والأجهزة لمركز مصادر التعلم التابع للكلية.

لجنة التحقيـق

الاعضاء

  1. الاستاذ الدكتور طلال الزعبي مقرراً
  2. الاستاذ الدكتور عاطف يوسف عضواً
  3. الدكتورة فاطمة ابو شيخة عضواً
  4. الدكتور خالد الشرايري عضواً

المهام
1- التحقيق والنظر في قضايا الطلبة التي قد تحدث داخل الكلية أو القضايا المحولة لها من عمادة شؤون الطلبة أو الكليات الأخرى، وتوجيه العقوبات حسب تعليمات الإجراءات التأديبية للطلبة رقم (4) لسنة 1994 وتعديلاتها.
2- الاهتمام بسلوك الطلبة ذكوراً وإناثاً بحيث يكونوا مثالاً طيباً وقدوة حسنة لغيرهم من طلاب الجامعة، وتقويم السلوك الذي قد ينحرف عن المنهج الصحيح بالنصحية والتوجيه.

لجنة موقع الكلية على الانترنت

الاعضاء

  1. الدكتور أشرف كنعان مقرراً
  2. الدكتورة لُمى فاخر عضواً
  3. الدكتور احمد الصرايرة عضواً
  4. المدرسة نسرين النورسي عضواً

المهام
1- إعداد البيانات والمعلومات عن الكلية وأقسامها وأعضاء هيئة التدريس فيها.
2- تحميل نشاطات الكلية المهمة على الموقع.
3- الإعلان عن نشاطات الكلية المستقبلية, وكذلك الإعلان عن الشواغر.
4- تحميل المواد الدراسية للكلية على الموقع (بشكل مختصر) كمادة الكترونية وتكليف الأساتذة بكتابة وإعداد هذه المواد.
5- التخطيط لربط موقع الكلية بمواقع أخرى.
6- متابعة تحديث الموقعين العربي والإنجليزي بشكل دوري ومستمر.

لجنة الاعتماد وضمان الجودة

الاعضاء

  1. الاستاذ الدكتور فضل كليب مقرراً
  2. الدكتور احمد داود عضواً
  3. الدكتور احمد الصرايرة عضواً
  4. الدكتور محمود مروح عضواً

المهام
1- متابعة توجيهات وخطط وبرامج وحدة التطوير وضمان الجودة على مستوى الجامعة للارتقاء والتميز في الأداء في الجانب الأكاديمي والمتعلق بأعضاء هيئة التدريس والطلبة والبرامج الدارسية والخطط والمنهاج وكل ما له علاقة بذلك، وجانب البحث العلمي بما يخدم مسيرة البحث العلمي وخدمة المجتمع المحلي.
2- الاتصال والتنسيق مع اللجان المختلفة في الكلية لمتابعتها في تنفيذ خططها وبرامجها المرسومة.
3- الاطلاع على قرارات وتوجيهات لجنة التطوير وضمان الجودة على مستوى الجامعة ودراستها وتقديم أي اقتراحات لتحقيق التميز المنشود.
4- تجهيز تقرير التقويم الذاتي عن الكلية وأقسامها والاستعداد للاشتراك في مسابقات التميز والتفوق على المستوى المحلي والعربي والعالمي.
5- متابعة شؤون الاعتماد الخاص وإيجاد حالة التوافق بين واقع الكلية وبين ما تتطلبه معايير الاعتماد في التخصصات المختلفة.

لجنة الامتحانات والجداول

الاعضاء

  1. الدكتور عبدالسلام الجعافرة مقرراً
  2. الدكتور رضا المواضية عضواً
  3. الدكتورة لُمى فاخر عضواً

المهام
1- إعداد الجداول الدراسية بصيغتها الأولية وعرضها على مجلس الكلية للمصادقة عليها.
2- مناقشة التعديلات على جداول الكلية المقترحة من دائرة القبول والتسجيل لإقرارها بعد إجراء جميع التعديلات اللازمة عليها.
3- إعداد الجداول الخاصة بالامتحانات النهائية والمراقبات وجداول إشراف رؤساء الأقسام العلمية على الامتحانات النهائية.
4- الإشراف والتخطيط لكل ما يتعلق بالامتحانات الموحدة أثناء الفصول الدراسية وإعداد جدول الامتحان الموحد الأول والثاني والنهائي لكافة الشعب المشتركة في تدريس مادة معينة.
5- حجز قاعات للامتحانات بالتنسيق مع دائرة القبول والتسجيل بما يسهل عملية إيجاد قاعات للامتحانات المشتركة.
6- تقويم مستوى الامتحانات بشكل عام وتقيدها بالنمط المتفق عليه بالجامعة (الترويسة) وكما ورد من وحدة التطوير وضمان الجودة.

لجنة الإرشاد والخطة الدراسية

الاعضاء

  1. الدكتور محمود مروح مقرراً
  2. الدكتورة فاطمة ابو شيخة عضواً
  3. المدرس مهدي سويدان عضواً
  4. المدرسة نسرين النورسي عضواً

المهام
1. دراسة الخطة واقتراح تعديلها بما ينسجم والتطورات العملية والثقافية.
2. دراسة المتطلبات السابقة لكل مادة وتعديلها بما يناسب المتطلب اللاحق.
3. مراجعة وصف المواد الدراسية علمياً ولغوياً أن احتاج الأمر.
4. توزيع أعضاء الهيئة التدريسية على مستويات التخصص لإرشاد الطلبة في تسجيل المواد ومتابعة مسيرة الطالب لحين التخرج. 5. توجيه المرشدين بالالتزام بالخطة الدراسية الاسترشادية قدر الإمكان.
6. إعداد جدول الإرشاد والتوجيه بالالتزام به في الأوقات المحددة فيه.

لجنة التعيين

الاعضاء

  1. الدكتور رضا المواضية مقرراً
  2. الدكتورة لُمى فاخر عضواً
  3. الدكتور عبد السلام الجعافرة عضواً
  4. الاستاذ الدكتور طلال الزعبي عضواً


لجنة امتحان الكفاءة

الاعضاء

  1. الدكتورة لُمى فاخر مقرراً
  2. الدكتور رضا المواضية عضواً
  3. الدكتور عبد السلام الجعافرة عضواً

المهام
1- إعداد جدول لمحاضرات التقوية.
2- إعداد بنك أسئلة وتسليمه إلى مركز التعليم الالكتروني للامتحان التحضيري.
3- القيام بكل ما يتطلبه الامتحان من استعدادات للنهوض بالواقع التعليمي في الكلية.

لجنة تدقيق السيرة الذاتية ومطابقة الخطط الدراسية

الاعضاء

  1. الدكتور أشرف كنعان مقرراً
  2. الدكتور محمود مروح عضواً
  3. الدكتور أحمد داود عضواً


لجنة المودل

الاعضاء

  1. د.أشرف كنعان مقرراً
  2. د. أحمد داود عضواً
  3. د.أحمد الصرايرة عضواً
  4. م.مهدي سويدان عضواً


اللجنة العلمية لترشيح أفضل باحث

الاعضاء

  1. الأستاذ الدكتور طلال الزعبي مقرراً
  2. الأستاذ الدكتور محمد العزاوي عضواً
  3. الأستاذ الدكتور فضل كليب عضواً


لجنة التدريب الميداني

الاعضاء

  1. الدكتورة فاطمة ابو شيخة مقرراً
  2. الدكتور احمد الصرايرة عضواً
  3. الدكتور احمد داود عضواً
  4. الدكتور يعقوب صيام عضواً
  5. المدرس مهدي سويدان عضواً


لجنة التدقيق الداخلي

الاعضاء

  1. الأستاذ الدكتور فضل كليب مقرراً
  2. الدكتور عبد السلام الجعافرة عضواً
  3. الدكتور أحمد داود عضواً


لجنة الإبداع

الاعضاء

  1. الأستاذ الدكتور فضل كليب مقرراً
  2. الأستاذ الدكتور عاطف يوسف عضواً
  3. الدكتور محمود مروح عضواً
  4. الدكتور اشرف كنعان عضواً