لمحة عن قسم التسويق

إن من أعقد المشكلات التي تعاني منها المنشآت الاقتصادية المعاصرة هي تلك المتعلقة بتصريف المنتجات ، وإيجاد الأسواق المناسبة لها، سواء كان ذلك في السوق المحلية أو الأسواق الأجنبية ، فقد قامت الجامعة بفتح قسم التسويق في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، في العام الجامعي2000/2001، والذي تم اعتماده من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بموجب قرار مجلس الاعتماد رقم (405) بتاريخ 25/6/2003 م . وحرصت الجامعة على الاستجابة لمتطلبات سوق العمل. وذلك من خلال توفير الكوادر العلمية المؤهلة، التي تسهم في حل المشكلات التي تعاني منها المنشآت الاقتصادية، وتحسين أدائها، لضمان استمرارها ونموها وتطورها، ورفع كفاءتها في تقديم السلع والخدمات لأفراد المجتمع، بالجودة والسعر المناسب .
وفي العام الدراسي 2012/2013 تم اعتماد برنامج الدراسات العليا الماجستير في التسويق من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

رؤية القسم:
رفد سوق العمل بخريجين متميزين قادرين على العطاء بتفوق في مجال الاعمال التسويقية والبحث العلمي .

رسالة القسم:
إعداد كوادر متميزة في مجال التسويق وقادرة على التكيف مع التغيرات الحاصلة في البيئة المحيطة وإدارة الانشطة التسويقية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل المحلي والاقليمي والدولي وخدمة المجتمع .

أهداف القسم:
تتلخص أهداف القسم بالنقاط التالية:

  1. تزويد الطلبة بالمعرفة والوعي اللازمين لاستيعاب علم التسويق ومواكبة تطوره في الوقت الراهن لتخريج كادر متخصص ومدرك لأصول علم التسويق الحديث.
  2. إعطاء المعرفة اللازمة لإبراز الدور الذي يلعبه علم التسويق في المجتمعات المعاصرة وعلى الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية كافة .
  3. خدمة المجتمع من خلال تهيئة الكوادر المتخصصة في أصول علم التسويق الحديث.
  4. خدمة العملية الإنتاجية والتسويقية من خلال هذه الكوادر القادرة على دراسة التسوق وتحليله وتحديد الحاجات والرغبات ومحاولة تلبيتها.

مخرجات التعليم لقسم التسويق:
بعد حصول الطالب على شهادة البكالوريوس في التسويق يحصل على المهارات التالية:

  1. مهارات الاتصال.
  2. مهارات تحليلية.
  3. مهارات تشخيص.
  4. مهارات إداركية.
  5. مهارات تفاعلية.
  6. مهارات معرفية.
  7. مهارات تكنولوجية

إنجازات القسم :
حقق قسم التسويق إنجازات مرموقة منذ إنشائه حتى اليوم على الصعيدين العلمي والعملي، ومنها:

  • ساهم أعضاء هيئة التدريس في تدريب مئات العاملين في البنوك الأردنية والعربية، وقد نشط أعضاء هيئة التدريس في مجال البحث والتأليف فلديهم كتب وبحوث منشورة.
  • شارك أعضاء القسم بفعالية في المؤتمرات العملية التي تنظمها كلية الاقتصاد.
  • قيام القسم بزيارات علمية مثل زيارة هيئة تنشيط قطاع السياحة ووزارة السياحة لدعم العملية الاكاديمية بالخبرة العملية .
  • الكادر التدريسي:
    أعضاء الهيئة التدريسية في القسم نخبة متميزة من حملة الدكتوراه في عدة مجالات في التخصص.

    المختبرات والتجهيزات :
    لقد خصصت الجامعة للقسم مختبرين يضم كل منهما أجهزة الحاسوب والبرمجيات الجاهزة التي تتيح للطالب إمكانية التدرب على استخدام الحاسوب في مجال التخص.

    مجالات العمل للخريجين :
    يمكن القول بأن جميع المنشآت الاقتصادية سواء كانت صناعية، خدمية، تجارية، حكومية أو خاصة هي بحاجة إلى متخصصين في مجال التسويق، وذلك بسبب المشكلات التي تعاني منها في تسويق منتجاتها ( سلعاً أم خدمات) ، حيث إن مشكلة العصر تتمثل بصعوبات تتعلق بتصريف المنتجات، وليس في الإنتاج أو التصميم ،حيث إن التقدم العلمي والتكنولوجي لوسائل الإنتاج قد ساهم مساهمة كبيرة في حل هذه المشكلات، كما أن مشكلات التمويل هي الأخرى يمكن حلها بأساليب مختلفة، وبوقت مناسب، خاصة من خلال الاقتراض من المؤسسات المالية، والذي بدوره يرتبط بقدرة المنشأة على تسويق منتجاتها. و لا ينكر وجود مشكلات في غير مجال التسويق كالإنتاج، والتمويل والقوى العاملة... الخ، ولكن جميع هذه المشكلات يمكن إيجاد الحلول المناسبة لها بسهولة ،أما بالنسبة للمشكلات التسويقية، فإن تأثيرها على حاضر المنشأة ومستقبلها خطير جداً قد تؤدي إلى فشلها إذا لم يتم حلها بالوقت المناسب، ومن قبل ذوي الاختصاص . وعليه فأن يُعتقد بأن إدارات المنشآت المختلفة، سوف تتجه إلى توظيف هؤلاء المختصين، من أجل منع وقوع هذه المشكلات، أو حلها حلاً سريعا ومناسبا في حال وقوعها.
    أما فيما يتعلق بالوظائف التي يمكن أن يشغلها المتخصص في مجال التسويق ، نذكر منها الآتي على سبيل المثال لا الحصر :

    1. مديراً للمبيعات أو رجل بيع في أية مؤسسة صناعية أو تجارية أو خدماتية .
    2. مديراً للمشتريات أو موظفا في إدارة الشراء.
    3. مديرا للمخازن أو أمين مخزن.
    4. مديرا تجاريا في المؤسسات الصناعية والتجارية والخدماتية .
    5. إدارة مؤسسات الاستيراد والتصدير بغض النظر عن السلع التي يتم استيرادها أو تصديرها.
    6. رجل أعمال ناجح وفي مختلف المجالات.
    7. باحثاً في مجال التسويق (بحوث السوق، بحوث السلع، بحوث المستهلك، بحوث الخدمات).
    8. مديرا لمؤسسات الدعاية والإعلان.
    9. إدارة المؤسسات التجارية الصغيرة والمتوسطة.