لمحة عن قسم ادارة الأعمال

يعتبر قسم ادارة الأعمال من أول الأقسام التي تم افتتاحها في كلية الاقتصاد و العلوم الإدارية, و يقع القسم في الطابق الثالث من مبنى الشهيد معاذ الكساسبة. يمنح قسم ادارة الأعمال درجة البكالوريوس للبرنامجين الصباحي و المسائي, و يمنح حديثاً درجة الماجستير في ادارة الأعمال.

رؤية القسم:
ريادة إقليمية و عربية و أردنية في بناء منظمات أعمال ناجحة

رسالة القسم:
تهيئة مديرين لإدارة منظمات الأعمال بما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل الأردنية و العربية.

أهداف القسم:

  1. سعى قسم ادارة الأعمال لتزويد الطلبة بالمعرفة النظرية و التطبيقية بإدارة الأعمال لمطابقة مختلف الحاجات التي تحتاجها مختلف أنواع منظمات الأعمال في البيئتين المحلية و الإقليمية.
  2. تزويد كافة الطلبة في مختلف أقسام الكلية بالمعارات الإدارية الأساسية لتلبية مختلف حاجات سوق العمل
  3. تزويد الطلبة بالمعرفة اللازمة التي تمكنهم من إجراء الأبحاث العلمية و استكمال دراساتهم العليا
  4. إن برنامج ادارة الأعمال يعمل على تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لصهره للعمل منفرداً أو في الفرق.
  5. تزويد الطالب بالمهارات التي يحتاجها من التعليم الذاتي من اجل إكسابه ميزة معرفية و تطبيقية مستقبلية في ادارة الأعمال
  6. تزويد الطالب بأخلاقيات حسَنه و التزام قوي بالصدق و الدقة.
  7. تحفيز ودعم البحث العلمي في مجالات إدارة الأعمال المختلفة على مستوى أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، وإقامة ودعم المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والعربية والدولية , والتعاون مع أقسام إدارة الأعمال في الجامعات الأخرى في المجالات العلمية.
  8. مد الجسور وتوطيد العلاقة مع أرباب العمل في سوق العمل الأردني والعربي لاستطلاع احتياجاتهم ومواكبة التغير والتطور بما يمكن من الاستجابة لتلك التغيرات والتطورات في إعداد الخريجين.
  9. الإسهام في خدمة المجتمع المحلي في المجالات المتاحة كالمساهمة في نشاط التعليم المستمر وتقديم الاستشارات العلمية وغيرها.
  10. تطوير القدرات والإمكانات العلمية للقسم بما يتلاءم مع تحقيق رسالة وأهداف القسم ( في تخصص إدارة الأعمال) ومواكبة التطورات العلمية في حقل التخصص.

مخرجات التعلم:
يمنح إكمال متطلبات درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال المهارات للطلبة الخريجين و تتضمن :

  1. المعرفة : المعرفة بالمفاهيم , المعرفة بالنظريات و المبادئ و المعرفة بالإجراءات.
  2. المهارات الإدراكية : تطبيق المبادئ , التحليل الفكري الناقد, الإبداع و حل المشكلات.
  3. مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية : تحمل مسؤولية التعلم و التطوير الذاتي و المهني , العمل بفاعلية و ممارسة القيادة, التصرف بمسؤولية في العلاقات الشخصية و المهنية , الالتزام بالقيم الأخلاقية العالية على المستوى الشخصي و العام.
  4. مهارات الاتصال و تقنية المعلومات و المهارات العددية :الاتصال بفاعلية شفوياً و كتابياً, و استخدام تقنية الاتصال و المعلومات, استخدام الأساليب الإحصائية.
  5. المهارات الحركية و النفسية.

إنجازات القسم:
حقق قسم إدارة الأعمال تطورا ملحوظا منذ قيامه حتى الآن على الصعيدين العلمي والعملي من خلال اعداد خريجين مؤهلين أكاديمياً ومتخصصين في مجال ادارة الأعمال من خلال توفير بيئة تعليمية متكاملة ودعم وتشجيع البحث العلمي والشراكة الفاعلة مع مؤسسات المجتمع المحلي. ومن أهم الإنجازات لقسم ادارة الاعمال:

  1. المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية،اضافة الى اعداد البحوث وتأليف الكتب العلمية
  2. التنسيق مع مختلف الدوائر الرسمية والقطاع الخاص بشقيه الانتاجي والخدمي بهدف إرسال الطلبة وهم على مقاعد الدراسة والخدمية، للقيام بفترة تدريب محددة من أجل الحصول على الخبرة العملية، مع الإشراف عليهم من قبل أساتذة القسم، للحصول على أكبر استفادة ممكنة.

الكادر التدريسي:
أعضاء الهيئة التدريسية في القسم نخبة متميزة من حملة الدكتوراه في عدة مجالات في التخصص، إضافة إلى حملة الماجستير الذين يتابعون دراستهم للحصول على الدكتوراه.

المختبرات و التجهيزات:
يستطيع طلبة تخصص إدارة الأعمال وأعضاء الهيئة التدريسية الاستفادة من مختبرات الحاسوب المخصصة للكلية التي تتوفر فيها البرمجيات المختلفة والعديدة التي من شأنها مساعدتهم، ويشمل ذلك الاستفادة من خدمة الشبكة الداخلية في الجامعة وخدمات شبكة الإنترنت.

مجالات العمل للطلبة الخريجين:
يتم تأهيل خريجي قسم إدارة الأعمال للعمل في مختلف مجالات النشاط الإداري في منظمات الأعمال الاقتصادية والخدمية في قطاعات البنوك والوزارات والهيئات الحكومية الرسمية وغير الرسمية، كما يمكن ممارسة التجارة وإقامة وإدارة المشروعات الخاصة الصغيرة والمتوسطة الحجم، كما يمكن للخريجين أن يقوموا بتعليم إدارة الأعمال في مختلف المدارس والمؤسسات لغير المتخصصين في هذا المجال، فضلاً عن إمكانية مواصلة دراستهم العليا.