لمحة عن قسم المحاسبة
أنشئ قسم المحاسبة فـي كلية الاقتصاد والعلوم الادارية عام (1994م)، وهو العام الذي تأسست فيه جامعة الزرقاء، ويعد ويعد في الوقت الحاضر اكبر قسم في الكلية ، يحصل الدارس فيه على شهادة البكالوريوس في تخصص المحاسبة وتسيير الدراسة المنتظمة في القسم من خلال المسارين الصباحي والمسائي . ويقبل في القسم الطلبة الناجحون في امتحان الثانوية العامة بفرعيها العلمي والادبي . كما يقبل المجسرون الذين يجتازون الامتحان الشامل لخريجي كليات المجتمع في الأردن في تخصص المحاسبة . أما أعضاء الهيئة التدريسية فيه فهم نخبة متميزة من حملة الدكتوراه في المحاسبة في عدة تخصصات إضافة الى حملة الماجستير الذين يتابعون دراستهم للحصول على الدكتوراه في المحاسبة.

رؤية القسم:
التميز في تقديم برامج وانشطة تواكب التطور العلمي والتكنولوجي في علم المحاسبة.

رسالة القسم:
اعداد الخريجيين القادرين على تلبية احتياجات المجتمع المحلي والخارجي، والتعامل مع التغير التكنولوجي والمعرفي.

أهداف القسم:
تتلخص أهداف القسم في النقاط التالية:

  1. تزويد الطالب بالمعرفة المحاسبية بحيث يصبح قادر على التعامل مع المشاكل المحاسبية المعاصرة .
  2. تزويد الطلبة بالمعرفة والوعي اللازمين لاستيعاب علم المحاسبة مواكبة تطوره في الوقت الراهن لتخريج كادر متخصصىومدرك لأصول علم المحاسبة الحديثة.
  3. خدمة المجتمع المحلي من خلال قيام بعض اعضاء هيئة التدريس في القسم إدارة مؤسسات المجتمع المحلي التطوعية إضافة للاستشارات التي تطلبها تللك المؤسسات عند حاجتها لذلك .

مخرجات التعليم لقسم المحاسبة:
بعد حصول الطالب على شهادة البكالوريوس في تخصص المحاسبة ، سيكون قادراً على أداء المهارات التالية:

  1. مهارات الاتصال باللغتين العربية والإنجليزية.
  2. مهارات بحثية.
  3. مهارات تشخيصية.
  4. مهارات تفاعلية.
  5. مهارات معرفية.
  6. مهارات تكنولوجية.
  7. مهارات إدراكية.
  8. مهارة إجراء البحوث.

إنجازات القسم :

  1. يتميز قسم المحاسبة بخريجيه على مدار الأفواج التي خرجتها جامعة الزرقاء، إذا أن المعلومات المتوفرة لدى القسم تؤكد أن خريج قسم المحاسبة يحصل على وظيفة في مجال تخصصه، وأنه قادر على التعامل مع تحديات الحياة العملية أو تحديات الدراسات العليا، دون أية عقبات، ومن هذا التميز أيضاً حصول الخريجين على مراتب متقدمة من بين خريجي الجامعات الأخرى في الامتحانات التنافسية، التي تجري في عدد من المواقع من أجل التوظيف، وهذه النتيجة تجعل القسم مطمئناً إلى مستوى الخريجين، وتجعله كذلك متطلعاً إلى استمرار هذا التميز.
  2. أنجز القسم في العام الدراسي 2018/2019 تحديث خطة المواد التي يدرسها الطالب، بحيث تكون هذه الخطة حديثة ومستجيبة للمستجدات العالمية في علم المحاسبة، وملبية لحاجات سوق العمل.
  3. قدم عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في القسم عدداً من البحوث العلمية في المجلات المحكمة، وفي المؤتمرات العلمية، كما صدر عدد من الكتب المتميزة، وكذلك تعقد الحلقات النقاشية في القسم باستمرار، والتي من شأنها الارتقاء بمستوى أعضاء الهيئة التدريسية.
  4. يتواصل قسم المحاسبة مع المجتمع المحلي، من خلال تقديم الاستشارات والدراسات، ومن خلال الإشراف المباشر على طلبة قسم المحاسبة أثناء تدريبهم في المؤسسات والشركات في المملكة.

الكادر التدريسي:
أعضاء الهيئة التدريسية في القسم نخبة متميزة من حملة الدكتوراه في المحاسبة في عدة مجالات في التخصص إضافة إلى حملة الماجستير الذين يتابعون دراستهم للحصول على الدكتوراه.

المختبرات والتجهيزات :
يستطيع طلبة القسم وأعضاء الهيئة التدريسية الاستفادة من مختبرات الحاسوب المخصصة للكلية، والتي تتوفر فيها البرمجيات المختلفة، والعديدة، والتي من شأنها مساعدتهم، ويشمل ذلك الاستفادة من خدمة الشبكة الداخلية في الجامعة وخدمات شبكة الانترنت.

مجالات العمل للخريجين:

  1. القطاع الحكومي: كالوزارات المؤسسات والدوائر الحكومية.
  2. القطاع الخاص: كالشركات المساهمة العامة، وشركات التوصية البسيطة، والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، ...إلخ.
  3. القطاعات الخدمية: كالفنادق، والمستشفيات، والجمعيات الخيرية...إلخ.
  4. مكاتب الإستشارات المالية، والضريبية، ومكاتب التدقيق، ومكاتب المحاسبة.