كلمة مدير المكتبة

م. مهدي سويدان
مدير المكتبة
الأستاذ . مهدي خليل سويدان

تأسست مكتبة جامعة الزرقاء ،عام 1994 بالتزامن مع تأسيس الجامعة، انسجاماً مع وظائف الجامعة المتمثلة في دعم البحث العلمي وخدمة المجتمع المحلي وذلك من خلال توفير مصادر المعلومات وتقديمهالافراد المجتمع الاكاديمي, وانطلاقاً من إيمان الإدارة العليا في الجامعة بأهمية المكتبة فقد تم إنشاء مكتبة عصرية متطورة استخدمت تكنولوجيا المعلومات ,اذ جرى حوسبة كافة وظائف المكتبة لتكون في طليعة المكتبات الجامعية الالكترونية في الأردن.

تستمد المكتبة الجامعية بوجودها واهدافها من الجامعة ذاتها , باعتبارها نظاما فرعيا اساسبا من النظام الكلي من الجامعة , واحدى وسائل حركتة واستمراريتة , واكثر الانظمة الفرعية للجامعة ارتباطا ببرامجها الاكاديمية والبحثية. وبمكن تلخيص اهدافها بثلاثة اهداف اساسية هي: مساندة العملية التعليمية التعلمية في الجامعة , وتشجيع البحث العلمي ودعمة وحدمة المجتمع المحلي .

* ولمسايرة التطور في صناعة المعلومات، فقد اشتركت المكتبة في قواعد البيانات التالية:

وكذلك موسوعة عدالة في القانون. , EBSCO, SPRINGER, Access Pharmacy, Ebrary

إضافة إلى اقتنائها مجموعة من الأقراص المدمجة، وأشرطة الفيديو والكاست. وإتاحة خدمات آليات البحث في الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت ) لروادها مجاناً, وقد جهزت المكتبة ثلاثة مختبرات متطورة.

وإيماناً من المكتبة بأهمية التعاون بين المكتبات، فقد أقامت علاقات تعاونية مع عدة مؤسسات داخل الأردن وخارجه، ولأهمية تنمية مواردها البشرية تعمل على عقد دورات مهنية متخصصة في علم المكتبات والمعلومات

كما تعمل على تدريب العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات التابعة لمؤسسات المجتمع المحلي على اختلافها في محافظة الزرقاء.

وضمن خدماتها المعلوماتية، تسعى مكتبة جامعة الزرقاء إلى تشجيع جهود البحث العلمي في الجامعة بما يضاهي أرقى المعايير، وقد بادرت بتجهيز واعداد مكتبة الكترونية تحتوي مجموعة مختارة و قيمة من الكتب و الدوريات الالكترونية المتاحة مجانا على شبكة الانترنت في كافة مجالات المعرفة, وغاياتها في ذلك إعداد جيل من قادة المستقبل وبناء مجتمع المعرفة .