الاقسام الادارية

تكون منظومة العمل في المكتبة من الاقسام التالية:

  • قسم التزويد :- يتولى هذا القسم مجموعات مقتنيات المكتبة بمختلف أنواعها و أشكالها وفق المعايير الاساسية المتبعة. ويقوم القسم بالاتصال المستمر بدور النشر المختلفة للحصول على قوائم المطبوعات التي تتعلق بتخصصات الجامعة ومن ثم توزيعها على المعنيين للاختيار منها. كما يقوم بالإشراف على برنامج الإهداء والتبادل للمطبوعات مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الأخرى.
  • قسم الفهرسة والتصنيف :- يقوم هذا القسم بأعمال يقوم هذا القسم بأعمال المعالجة الفنية لتنظيم أوعية المعلومات وفق الإجراءات التي تعتمدها المكتبة لجميع المواد المكتبية ( المطبوعة وغير المطبوعة ) من الفهرسة والتصنيف والتكشيف وذلك وفق قواعد الفهرسة الأنجلو أميركية و التقنين الدولي للوصف البيبليوغرافي ونظام تصنيف ديوي العشري والمكنز العربي الموحد , ومعالجتها فنيا وفق النظام الالكتروني للمكتبة المعتمد على لغة اوراكل
  • قسم قواعد البيانات :-
    1. يقوم هذا القسم بالاشراف على قواعد البيانات الالكترونية في المكتبة وكذلك القواعد العالمية التي تشترك بها المكتبة (Springer ,Access Pharmacy EBSCO , Ebrary , وقاعدة بيانات عدالة) .
    2. وتقديم خدمة الاقراص المدمجة CD والمواد السمعية والبصرية الاخرى .
    3. اعداد التقارير و الاحصائيات المختلفة لأعمال المكتبة.
  • قسم الخدمة المرجعية والإرشاد:-
    1. يقدم الخدمة المرجعية للمستفيدين من قبل موظفين متخصصين و تشمل خدمة المعلومات كيفية استخدام فهارس المكتبة في مجال البحث عن مصادر المعلومات و تحديد مواقعها و اماكنها في المكتبة سواء اكانت مطبوعة او الكترونية . ويضم قسم المراجع عدد كاف من اجهزة الحاسوب التي توفر المجال لاستخدام الفهرس الآلي للمكتبة.
  • قسم الدوريات :-
    1. يقوم هذا القسم بالاشراف على اشتراكات الدوريات العربية و الاجنبية و متابعة و وصولها و تسديد الاشتراكات المترتبة على المكتبة. ويقوم بفهرسة و تصنيف و تنظيم هذه الدوريات وكذلك اجراء عملية التكشيف , و التحليل الموضوعي لمقالاتها و ابحاثها.
  • قسم الاعارة والحجز :-
    1. القيام بعملية الاعارة ورف الحجزة وإعداد التقارير والإحصاءات الخاصة بها ,ويتضمن نظام الاعارة الاجراءات و التعليمات التالية :
الفئة المستعيرة عدد الكتب مدة الإعارة
أعضاء هيئة التدريس 20 فصل دراسي كامل
الهيئة الادارية 3 21 يوم
طلبة الماجستر 5 28 يوم
طلبة البكالوريس 4 21 يوم
طلبة مركز التعليم المستمر 3 14 يوم

رف الحجز : يقوم اعضاء الهيئة التدريسية باعتماد كتب منهجية خاصة بالمواد الدراسية ووضعها على رف الحجز ويسمح بإعارتها ليوم واحد فقط.

براءة الذمة : يطلب من المستفيد لغرض اخلاء طرفه من مكتبة الجامعة ، وذلك بأن يكون قد اعاد ما بحوزته من الكتب أو من تسديد الغرامات المالية عليه ان وجدت.

الغرامات :-
  • في حالة التأخر في اعادة الكتب المعارة خلال الفترة المحددة أو عدم تجديد اعارتها حسب الاصول , يغرم المستعير ( 150 ) فلسا عن كل يوم تاخير لكل كتاب , وعند وجود اية غرامة تتوقف إعارة المستفيد حتى يتم دفع الغرامة المترتبة عليه ، وعادة تستثنى أيام الإجازات الرسمية مثل إجازة عيدالفطر وعيد الأضحى.. الخ (ما عدا يومي السبت والجمعة من كل أسبوع, و اذا تجاوزت مدة التاخير ثلاثين يوما يعتبر الكتاب في حكم المفقود و يغرم ثلاثة امثال ثمنه.
  • في حالة التاخر عن اعادة الكتب المعارة عن رف الحجز يغرم المتأخر ( 100 ) فلس عن كل ساعة تأخير.
  • على من تسبب بفقدان اية مادة مكتبية او اتلافها تامين نسخة اصلية بديلة أو دفع ثلاثة امثال ثمنها بالسعر الحالي.